بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

آخر موعد لشهادات الادخار الجديدة ذات العائد 27%

جمع بنكا “الأهلي” و”مصر” نحو 700 مليار جنيه، عبر شهادات الادخار الجديدة ذات العائد 27% بعد نحو شهرين من طرحها، وسط تساؤل عدد كبير من المواطنين عن آخر موعد لوقف هذه الشهادات.

ويواصل أكبر بنكين حكوميين في مصر من حيث الأصول، بيع الشهادات لامتصاص السيولة الوفيرة بالأسواق، وذلك ضمن مساعي البلاد لكبح جماح التضخم الذي ارتفع لمعدلات قياسية.

وعن موقف هذه الشهادات بعد صفقة رأس الحكمة، قال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر ورئيس اتحاد البنوك المصرية، إن مصرفه والبنك الأهلي، ليس لديهما حصيلة مستهدفة من الشهادات، ولا توقيت محدد لوقف تلك الشهادات بعد حتى الآن.

ويرى محللون أن استمرار هذه الشهادات يساهم في تحفيز الاستثمار في الجنيه كملاذ آمن مع الانخفاض المتوقع لسعر الدولار في السوق الموازية بعد صفقة رأس الحكمة، بحسب موقع (الشرق بلومبرج).

وقال منصف مرسي، رئيس قطاع البحوث في شركة سي أي كابيتال، إن استمرار بنكي “الأهلي” و”مصر” في بيع الشهادة باعتبارها إحدى الأدوات المستخدمة في سياسة التشديد النقدي يهدف إلى امتصاص السيولة من السوق المصرية والسيطرة على الضغوط التضخمية، متوقعاً استمرارها لفترة أطول.

لكن مسئولاً في أحد البنوك العامة قال: “قريباً جداً قد يتم إيقاف هذه الشهادات مع أي تحريك في سعر العملة كما هو متوقع خلال الفترة القريبة المقبلة”.

ومن جانبها، قالت أماني شعبان، محللة قطاع البنوك في برايم لتداول الأوراق المالية، إن استمرار الشهادات حتى الآن رغم ما جمعته من حصيلة تجاوزت 700 مليار جنيه يعني أنها لم تصل إلى الحصيلة المستهدفة وهذا يعود إلى وجود بدائل استثمار متنوعة ما بين الذهب والعملات الأجنبية.

وأضافت: “أغلب حصيلة الشهادات عبارة عن مدخرات داخل البنوك واستمرارها حتى الآن باعتبارها وعاءً استثمارياً متاحاً في السوق وخاصة أنها لم تحدث خللاً في السيولة لدى البنوك الخاصة التي لم تسارع لإصدار شهادات مشابهة كما فعلت العام السابق”.

وكان البنك الأهلي المصري قد أعلن في شهر يناير الماضي عن إصدار شهادة بلاتينية جديدة مدتها سنة بعائد يصل إلى 27% يصرف في نهاية مدة الشهادة، أو بعائد يبلغ 23.5% يصرف شهرياً.

وتصدر الشهادة الادخارية الجديدة بفئات 1000 جنيه مصري ومضاعفاتها، ويستهدف البنك من تلك الشهادة الجديدة الأشخاص الطبيعيين بالغين وقصر (مصريين وأجانب).

كما قرر بنك مصر إعادة إصدار الوعاء الادخاري الجديد شهادة “طلعت حرب”، وهي شهادة ادخار مدتها سنة تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة وتبلغ نسبة العائد للشهادة 27% سنويًا تصرف بنهاية مدة الشهادة، هذا ومن الممكن أن يصرف العائد شهريًا بعائد 23.5% سنويًا، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر من المصريين أو الأجانب، ويتم احتساب المدة اعتبارًا من يوم العمل التالي للشراء.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد