بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

هل تطرح البنوك شهادات ادخار جديدة بعائد 35% بعد رفع الفائدة 2%؟

يترقب عدد كبير من عملاء البنوك طرح شهادات ادخار جديدة بعائد مرتفع بعد قرار البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض في اجتماعه الخميس الماضي.

ورفعت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.25%، 22.25% و21.75%، على الترتيب.

وتعتمد البنوك في جزء كبير من قراراتها الخاصة بإصدار شهادات ادخار جديدة على تطور معدلات التضخم المحلية وأسعار الفائدة التي تقررها لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي.

ومن جانبه قال الخبير الاقتصادي، هاني جنينة، إنه يتوقع طرح البنوك شهادات ادخار جديدة، ولكن تختلف عن شهادات الـ 27% المطروحة حاليًا.

وأضاف جنينة أنه يمكن طرح شهادة بفائدة أعلى 30% أو 35% للأفراد الذين يقومون بالتنازل عن الدولار، أو الذين لديهم ودائع دولارية يتم التنازل عنها وربط شهادة الـ35% الجديدة.

وأشار جنينة إلى أن طرح هذه الشهادات يجب أن يتزامن مع توحيد سعر صرف الدولار في البنوك والسوق الموازية، كما توقع جنيه تحرير سعر الصرف قريباً.

على جانب آخر قال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، في تصريحات خاصة لبوابة (بنوك 24) إن بنك مصر لن يطرح شهادات ادخارية جديدة في الوقت الحالي.

وأضاف أنه حتى الآن لم يتم إجراء أي تعديلات على أسعار فائدة الشهادات الادخارية ذات العائد الثابت بالبنك.

وكان بنكا الأهلى المصرى، ومصر، قد قررا مطلع الشهر الماضي طرح شهادات ادخارية جديدة لمدة عام، بأعلى عائد يصل لـ27% يصرف نهاية مدة الشهادة، و23.5% بعائد شهرى.

وارتفعت حصيلة بيع الشهادات مرتفعة العائد 23.5% و27% بالبنكين إلى 565 مليار جنيه حتى نهاية تعاملات يوم الخميس الماضي.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد