بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

ما بين الرفع والتثبيت.. البنك المركزي يُصدر قراراً حاسماً بشأن الفائدة اليوم

تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم الخميس اجتماعها الدوري الأول في 2024 لحسم مصير سعر الفائدة على الإيداع والإقراض للفترة المقبلة.

وتشير أغلب توقعات المحللين وشركات الأبحاث والدراسات إلى اتجاه المركزي المصري إلى تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع اليوم.

وخلال الاجتماع الأخير للجنة في ديسمبر الماضي، قررت الإبقاء على عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 19.25% و20.25% و19.75% على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 19.75%.

وفي مذكرة بحثية، رجحت إدارة البحوث بشركة “إتش سي” للأوراق المالية والاستثمار، أن تتجه اللجنة إلى تثبيت أسعار الفائدة. لكن محللة الاقتصاد الكلي بالشركة، هبة منير، لم تستبعد الاتجاه إلى رفع أسعار الفائدة ولكن حال حدوث أي تغيير أو تعديل في أسعار صرف الدولار.

كما توقعت استطلاع راي لـ رويترز وبلومبرج أن يبقي البنك المركزي سعر الفائدة دون تغيير في اجتماع السياسة النقدية اليوم الخميس.

على جانب آخر يتوقع بعض الاقتصاديين أن يتخذ المركزي قراراً برفع الفائدة ما بين 200-300 نقطة وذلك بسبب الارتفاع الكبير الذي شهدته الأسعار والخدمات في الأسواق المصرية.

وكان البنك المركزي رفع سعر الفائدة بمقدار 11 نقطة مئوية على مدى 6 مرات خلال آخر عامين، منها 8 نقاط مئوية على 4 مرات في 2022، قبل أن يرفعها 3 نقاط مئوية على مرتين في 2023، ليصل مستواها حالياً إلى 19.25% للإيداع و20.25% للإقراض، وذلك بهدف مواجهة الضغوط التضخمية.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد