بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

تركيا تعين محافظاً جديداً للبنك المركزي بعد استقالة حفيظة أركان

عيّن الرئيس التركي أردوغان، الخبير الاقتصادي السابق في أمازون فاتح قره خان، محافظاً جديداً للبنك المركزي التركي خلفاً لحفيظة جاية أركان التي استقالت من منصبها على خلفية فضيحة إعلامية اتهمتها بمنح مزايا لعائلتها في البنك المركزي.

وطلبت حفيظة أركان إعفاءها من مهامها، وفق منشور على حسابها بمنصة التواصل الاجتماعي “إكس”، وذلك بعد أقل من عام على توليها منصبها.

وتفيد تقارير بأن أركان أثارت غضب الرئيس التركي بتصريح أدلت به الشهر الماضي لصحيفة تركية قالت فيه إنها اضطرت للعودة والإقامة لدى والديها مع أطفالها وزوجها، بسبب التضخم وارتفاع أسعار العقارات في تركيا.

وأثارت الحملة ضد أول امرأة تولّت منصب محافظ المركزي التركي مخاوف مستثمرين وخلّفت أجواء ضبابية حول التزام أردوغان تجاه فريقه الحكومي على المدى الطويل.

وقالت أركان في بيانها “لقد نُظّمت مؤخرا حملة للنيل من سمعتي”.

وأشارت إلى أنها تنحّت “لتجنيب عائلتي وطفلي البريء الذي لم يبلغ عاماً ونصف العام، مزيداً من التأثر بهذه الحملة”.

وعملت أركان سابقاً لدى “جولدمان ساكس”، و”فيرست ريبابليك بنك” في الولايات المتحدة الأمريكية.

فبما عمل المحافظ الجديد نائباً لحفيظة أركان وكان عضواً في لجنة السياسة النقدية التي تحدد أسعار الفائدة بالبنك المركزي منذ يوليو الماضي، وسبق له العمل في بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك وكخبير اقتصادي رئيسي في “أمازون دوت كوم”، وفق سيرته الذاتية على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد