بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

أرباح البنك الأهلي الكويتي ترتفع بنسبة 40% خلال عام 2023

حققت مجموعة البنك الأهلي الكويتي صافي أرباح بقيمة 45.2 مليون دينار كويتي في نهاية السنة المالية 2023 بنمو 40% مقارنة مع 32.29 مليون دينار كويتي في نهاية السنة المالية 2022. ووصلت ربحية السهم إلى 19 فلساً مقارنة مع 13 فلساً بنمو 46% مقابل الفترة نفسها من العام 2022.

وارتفع صافي الأرباح التشغيلية بنسبة 7% ليبلغ 97.1 مليون دينار كويتي، بينما بلغ إجمالي الأصول 6.28 مليار دينار كويتي، في حين وصلت ودائع العملاء إلى 3.83 مليار دينار كويتي.

وفي الوقت نفسه، زادت محفظة القروض بنسبة 5% لتصل إلى 4.25 مليار دينار كويتي، في حين بلغت نسبة القروض المتعثرة (NPL) 1.33%، وقد تمت تغطيتها بمخصصات تبلغ 445%.

وبلغت نسبة كفاية رأس المال (CAR) 16.74%، بينما بلغت حقوق المساهمين 619.55 مليون دينار كويتي بنمو 22.9%.

وبهذه المناسبة، قال طلال بهبهاني رئيس مجلس إدارة مجموعة البنك الأهلي الكويتي: “تعكس نتائج عام 2023 نمو أرباحنا الصافية بنسبة 40% ونجاحنا في مواكبة تطورات القطاع المصرفي بخطط واضحة ومتكاملة تعزز موقعنا التنافسي في السوق الكويتي وفي الأسواق الإقليمية التي نعمل بها في كل من جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة”.

وأضاف أن مجموعة البنك الأهلي الكويتي تحرص على تحقيق قيمة مضافة لجميع المتعاملين معها، لافتاً إلى توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 9% عن كل سهم، وأسهم منحة بنسبة 5 % بواقع 5 أسهم لكل 100 سهم.

ولفت بهبهاني إلى اتخاذ العديد من الخطوات لتعزيز الميزانية العمومية للبنك خلال العام الماضي، ومن بينها زيادة رأس المال بقيمة 100 مليون دينار كويتي عبر عملية اكتتاب شهدت إقبالاً كبيراً تجاوز المبلغ المطلوب بنحو 3.3 مرة من قبل المساهمين والمستثمرين، إلى جانب إصدار سندات مساندة بقيمة 50 مليون دينار كويتي ضمن الشريحة الثانية لكفاية رأس المال.

وذكر بهبهاني أن مجموعة البنك الأهلي الكويتي استمرت في محافظتها على تقييماتها المرتفعة من وكالات التصنيف العالمية، حيث حصلت على تصنيف A من وكالة فيتش وA2 من وكالة موديز مما يعكس القوة المالية التي تتمتع بها المجموعة.

من جهته، قال عبدالله السميط الرئيس التنفيذي لمجموعة البنك الأهلي الكويتي بالوكالة إن مجموعة البنك الأهلي الكويتي عملت على تعزيز تواجدها في جمهورية مصر العربية عبر افتتاح 4 فروع جديدة بأحدث التقنيات ضمن إطار خطة التوسع التي تعتمدها لتعزيز تواجدها وخدمة العملاء في مختلف أنحاء جمهورية مصر العربية.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد