نافذتك على الخدمات المصرفية
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

بنك ABC يحقق أرباحاً صافية بقيمة 235 مليون دولار في 2023 بنسبة نمو 53%

أعلنت مجموعة بنك ABC عن نتائج مالية قياسية لنهاية عام 2023، حيث تجاوز إجمالي الأصول حاجز 40 مليار دولار أمريكي لأول مرة في تاريخها، كما حققت ارتفاعاً استثنائياً بنسبة 53% في صافي الأرباح ليصل إلى 235 مليون دولار أمريكي.

وقال البنك إن تحقيق هذه الأرباح جاء مدعومًا بنمو قوي للأعمال الأساسية وقاعدة تمويل مستقرة، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات الفائدة واستقرار تكلفة الائتمان.

وبلغ إجمالي الدخل التشغيلي المسجل 1,279 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 16٪ على أساس سنوي. ويأتي هذا الأداء الرائع على خلفية النمو القوي للأعمال الأساسية إلى جانب قاعدة تمويل مستقرة، مما يؤكد على نموذج الأعمال القوي لبنك ABC وحضوره المتنوع واستثماراته الرقمية واستراتيجيته الطموحة للنمو.

وبهذه المناسبة، أعلن مجلس إدارة البنك أنه يوصي بتوزيع أرباح نقدية (بقيمة 0.0225 دولار أمريكي للسهم الواحد، بواقع 2.25% من رأس المال، أي ما يعادل حوالي 70 مليون دولار أمريكي) بزيادة بنسبة 50% على أساس سنوي، وذلك تماشياً مع النمو في الأرباح التي حققتها المجموعة والتي سيتم عرضها للموافقة في اجتماع الجمعية العامة العادية.

وقد حصدت مجموعة بنك ABC أكثر من 15 جائزة عالمية مرموقة خلال العام الماضي تقديرًا لتميزها وجهودها في الابتكار عبر جميع قطاعات الأعمال، منها “جائزة أفضل بنك في البحرين للعام 2023 من مجلة ذا بانكر (التابعة لمجموعة فاينانشال تايمز ( للمرة الثالثة”.

إلى جانب ذلك، فازت مجموعة بنك ABC بجوائز رفيعة مثل جائزة أفضل بنك لتمويل التجارة الدولية في منطقة الشرق الأوسط من مجلة جلوبال فاينانس، وجائزة أفضل بنك للشركات في البحرين من مجلة يوروموني للتميز، وجائزة البنك الرائد في السوق في مجال الخدمات المصرفية للشركات، وجائزة البنك الرائد في الحلول الرقمية، إلى جانب الاعتراف بجهود البنك ضمن قائمة قادة السوق في المجال البيئي والاجتماعي والحوكمة من مجلة يوروموني. بالإضافة إلى ذلك، حصد بنك “إلى”، التابع لبنك ABC ، بجميع الجوائز الستة التي تم توزيعها في حفل جوائز مجلة جلوبال فاينانس لأفضل الخدمات الرقمية في العالم، من ضمنها جائزة أفضل بنك رقمي للأفراد في البحرين للعام الثالث على التوالي.

وبهذه المناسبة، قال الصديق عمر الكبير، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك ABC : “لقد حققت المجموعة نتائجًا غير مسبوقة من حيث الإيرادات ومجموع الموجودات، كما شهدت نمواً قوياً في صافي الأرباح بنسبة 53% على أساس سنوي . تعكس تلك الأرقام النموذج القوي لأعمال البنك وتميزه بحضور قوي في أسواق مختلفة، مما يمكنه من الإستفادة من الفرص المتاحة في ظل التحديات الراهنة أو خلال فترة تحسن الأحوال الاقتصادية. تجسد الجوائز العديدة التي حصلت عليها المجموعة، من ضمنها جائزة أفضل بنك في البحرين للعام 2023 ثقافته الراسخة وطموحه لأن يبقى دائمًا الخيار الأول للعملاء. الميزانية العامة للمجموعة سليمة وصلبة، مع بقاء مستويات كفاية رأس المال والسيولة عند مستويات قوية. نواصل وبثبات تنفيذ استراتيجيتنا ونتطلع في عام 2024 إلى مواصلة التقدم الذي حققناه العام الماضي ضمن رحلتنا الاستراتيجية لبناء “بنك المستقبل الدولي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.”

وفيما يلي ملخص تفصيلي للنتائج المالية للبنك:

​ملامح الأداء الرئيسية للربع الرابع من عام 2023:

بلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم للربع الرابع من عام 2023 مبلغًا قدره 52 مليون دولار أمريكي، بزيادة نسبتها 30٪ مقارنة بمبلغ 40 مليون دولار أمريكي للفترة نفسها من العام الماضي.
بلغت ربحية السهم الواحد للفترة 0.01 دولار أمريكي، مقارنة مع 0.01 دولار أمريكي عن نفس الفترة من العام الماضي.
سجل مجموع الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة الأم ربحًا بقیمة 84 مليون دولار أمريكي، مقارنة بربح قدره 11 مليون دولار أمريكي مسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي.
بلغ مجموع الدخل التشغيلي للربع الرابع من عام 2023 مبلغًا قدره 336 مليون دولار أمريكي، بزيادة نسبتها 8٪ مقارنة بمبلغ 310 مليون دولار أمريكي عن نفس الفترة من العام الماضي.

​ ملامح الأداء الرئيسية لعام 2023​

بلغت الأرباح الصافية العائدة إلى مساهمي الشركة الأم نحو 235 مليون دولار أمريكي بنمو قدره 53% مقارنة مع 154 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال العام الماضي. ويعود الفضل في هذا النمو القوي للأعمال الأساسية عبر العديد من الأسواق والإدارة الفعالة للآثار المحتملة للتغير في أسعار الفائدة في بيئة تتسم بارتفاع تلك الأسعار.
بلغت ربحية السهم الواحد للفترة 0.07 دولار أمريكي، مقارنة مع 0.05 دولار أمريكي عن نفس الفترة من العام الماضي.
سجل مجموع الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة الأم ربحًا بقیمة 258 مليون دولار أمريكي، مقارنة بخسارة قدرها 98 مليون دولار أمريكي مسجلة في عام 2022. في العام الماضي، نشأت الخسارة متأثرة بالتغير في القيمة العادلة لسندات الديون وتحويل العملات الأجنبية في الشركات الخارجية التابعة للمجموعة. ومع ذلك، انخفضت هذه التحركات في الفترة الحالية بشكل كبير على أساس صافي مع تعزيز الريال البرازيلي والتحركات الإيجابية في تقييمات السوق العادلة لمحفظة سنداتنا التي عوضت تأثير انخفاض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي.
بلغ إجمالي الدخل التشغيلي لعام 2023، 1,279 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 16% مقارنة بـ 1,101 مليون دولار أمريكي المسجلة في يالعام السابق.​

الميزانية العامة

بلغت حقوق الملكية العائدة إلى مساهمي الشركة الأم وحاملي السندات الدائمة في نهاية الفترة 4,300 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع قيمة 4,095 مليون دولار أمريكي المسجلة في نهاية العام 2022، مسجلة ارتفاع بنسبة 5% بشكل أساسي عن الأرباح الإضافية بعد توزيع الأرباح.
بلغ مجموع الموجودات 43.9 مليار دولار أمريكي في نهاية الفترة، مقارنة مع 36.6 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2022، بزيادة قدرها 20٪ نتيجة لنمو الأعمال الأساسية والموجودات السائلة وتحسين الميزانية العامة وإجراءات إدارة المحفظة.
حافظت مستويات كفاية رأس المال ومستويات السيولة على قوتها: حقوق الملكية الرئيسية من المستوى 1 عند 15٪، نسبة الفئة الأولى من رأس المال 13.5٪. بلغت تغطیة السیولة 278٪ ونسبة السیولة المستقرة الصافیة 128٪.
يوصي مجلس إدارة البنك للموافقة في اجتماع الجمعية العامة العادية بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 30% من الأرباح الصافية العائدة إلى مساهمي الشركة الأم (بقيمة 2.25 سنت أمريكي للسهم الواحد أو بنسبة 2.25% من رأس المال المدفوع) البالغة حوالي 70 مليون دولار أمريكي مقارنة، وذلك رهناً بالحصول على الموافقات الرقابية.

ويُعد بنك ABC من البنوك الرائدة في المجال المصرفي في المنطقة، وهو متواجد في 15 دولة عبر خمس قارات، ويقدم لعملائه حلول عالمية مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية والتي تشمل الخدمات المصرفية بالجملة للشركات سواء تحت مظلة التمويل الإسلامي أو التقليدي، كم يقدم أيضًا الخدمات المصرفية للمعاملات وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وأسواق رأس المال والأسواق المالية وتمويل العقارات. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر، ومن خلال بنك “إلى” المتوفر حصريًا عبر الأجهزة الذكیة في البحرين والأردن

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري بعد توقيع عقود مشروع رأس الحكمة؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.