بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

مجلس الذهب العالمي يتوقع ارتفاع الطلب على المعدن الأصفر في 2024 بدعم من مشتريات البنوك المركزية

توقع مجلس الذهب العالمي وصول الطلب الإجمالي على المعدن الأصفر إلى مستويات قياسية خلال عام 2024، بعد أن بلغ أعلى مستوى له على الإطلاق العام الماضي، وذلك استناداً إلى تقديراته بشأن استمرار شراء البنوك المركزية للذهب بوتيرة “مثيرة للدهشة”.

وقال المجلس في تقرير صدر اليوم الأربعاء، إن الطلب السنوي على الذهب (باستثناء عمليات الشراء المباشر في البورصة) بلغ 4.448 ألف طن في عام 2023، بانخفاض 5% مقارنة بعام 2022، لكن الطلب الإجمالي بلغ أعلى مستوى له على الإطلاق عند 4.899 ألف طن.

وبلغت مشتريات البنوك المركزية للذهب 1.037 ألف طن في عام 2023، بانخفاض سنوي طفيف بلغ 45 طناً، في حين شهدت الصناديق العالمية المتداولة تدفقاً خارجاً للعام الثالث على التوالي مع خروج 244 طناً.

وتراجع الاستثمار السنوي في السبائك والعملات المعدنية بنسبة طفيفة بلغت 3% على أساس سنوي في 2023، مع تعويض الاتجاهات المتباينة في الأسواق الشرقية والغربية لبعضها البعض، في حين استقر الاستهلاك السنوي للمجوهرات عند 2.093 ألف طن رغم ارتفاع الأسعار، وذلك بدعم من انتعاش الطلب الصيني.

وعلى صعيد آفاق عام 2024، يتوقع مجلس الذهب العالمي أن يرتفع إجمالي الاستثمار في المعدن النفيس بدرجة أعلى خلال العام الجاري، ومن المرجح أن يظهر الجزء الأكبر من هذا الطلب خارج البورصة، على أن يرتد الطلب الضعيف لصناديق الاستثمار المتداولة بحلول منتصف العام، بدعم من الانخفاض المتوقع في أسعار الفائدة، والمخاطر الجيوسياسية المستمرة.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد