بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

صندوق النقد الدولي: الذكاء الاصطناعى يؤثر بنسبة 60% على أنشطة التشغيل والتوظيف بالعالم

حذّر صندوق النقد الدولي من أن ما يقرب من 40% من الوظائف في جميع أنحاء العالم يمكن أن تتأثر بصعود الذكاء الاصطناعي، حيث تواجه الاقتصادات ذات الدخل المرتفع مخاطر أكبر من الأسواق الناشئة والبلدان المنخفضة الدخل.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، إن الذكاء الاصطناعي سيؤثر على 40% من الوظائف عالمياً، مشيرة إلى أن هذه النسبة ترتفع إلى 60% في الدول المتقدمة.

وقام صندوق النقد بتقييم التأثير المحتمل للذكاء الاصطناعي على سوق العمل العالمي، ووجد أنه في معظم الحالات، من المرجح أن تؤدي التكنولوجيا إلى تفاقم عدم المساواة بشكل عام.

وحثت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، صناع السياسات على معالجة هذا “الاتجاه المثير للقلق”واتخاذ خطوات استباقية “لمنع التكنولوجيا من زيادة تأجيج التوترات الاجتماعية”.

وأضافت جورجيفا: “نحن على شفا ثورة تكنولوجية يمكنها تحفيز الإنتاجية وتعزيز النمو العالمي وزيادة الدخل في جميع أنحاء العالم. مع ذلك، فإنه يمكن أن يحل محل الوظائف ويعمق عدم المساواة”.

وأشار صندوق النقد الدولي إلى أن حوالي 60% من الوظائف يمكن أن تتأثر بالذكاء الاصطناعي في الدول ذات الدخل المرتفع، وقد يستفيد نصفها تقريباً من تكامل الذكاء الاصطناعي لتعزيز الإنتاجية. وبنسبة 26% في البلدان المنخفضة الدخل.

كما أشار صندوق النقد الدولي إلى أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يؤثر على عدم المساواة في الدخل والثروة داخل البلدان، محذراً من “الاستقطاب داخل فئات الدخل”.

وتتشابه نتائج تحليل «صندوق النقد» مع أخرى أصدرها بنك «جولدمان ساكس» في عام 2023، والذي قدَّر أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحلَّ محل ما يعادل 300 مليون وظيفة بدوام كامل، لكنه أشار إلى أن هذه التقنية قد تؤدي إلى طفرة في الإنتاجية.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد