بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

بلومبرج: 5 بنوك مصرية تحظر السحب النقدي من الخارج وسط أزمة نقص العملة الأجنبية

فرضت 5 بنوك مصرية على الأقل قيوداً جديدة على السحب النقدي والإنفاق في الخارج، في الوقت الذي تعاني فيه الدولة من أزمة في العملة الأجنبية.

وألغى البنك المصري الخليجي “إي جي بنك”، عمليات السحب النقدي من الخارج تماماً، وفقاً لبيانات منشورة على موقعه على الإنترنت. وقامت بنوك أخرى، مثل “البنك التجاري الدولي”، وبنك “أبوظبي الإسلامي” و”بنك أبوظبي الأول مصر” بتخفيض الحدود اليومية والشهرية إلى 50 دولاراً، وفقاً لبيانات على مواقعها الإلكترونية.

وتعد هذه الإجراءات هي أحدث علامة واضحة على الأزمة الاقتصادية المستمرة منذ عامين تقريباً في مصر، حيث تكافح الحكومة لتنفيذ برنامج إصلاح طموح يدعمه “صندوق النقد الدولي”، يُنتظر أن يتضمن بيع كثير من أصول الدولة مع زيادة مرونة سعر صرف العملة. ويتوقع معظم الاقتصاديين تخفيضاً آخر في قيمة الجنيه المصري في الربع الأول من العام الجاري، وهو التخفيض الرابع منذ أوائل عام 2022.

وفي 11 يناير الجاري، قال “صندوق النقد الدولي” إن المفاوضات مع مصر ستستمر في “الأسابيع المقبلة”. ولم يكمل الصندوق حتى الآن مراجعته الأولى لاتفاق قرض بقيمة 3 مليارات دولار تم التفاوض عليه في أواخر عام 2022. وهناك زيادة كبيرة في القرض مطروحة على طاولة التفاوض.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد