بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

الفقي يتوقع زيادة قرض صندوق النقد لمصر إلى 6 مليارات دولار «فيديو»

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن هناك مناقشات من صندوق النقد الدولي لزيادة التمويل لمصر ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي إلى أكثر من 6 مليارات دولار بدلا من 3 مليارات.

وأضاف فخري الفقي، في تصريحات تليفزيونية أمس السبت، أن صندوق النقد قد يزيد مدة برنامج الإصلاح الاقتصادي من 4 إلى 6 سنوات.

وتابع أنه بعد زيارة الوفد المصري للصندوق ومسئولين أمريكيين “كان النقاش يدور على زيادة تمويل برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر بأكثر من 3 مليارات دولار لأنها لم تعد كافية بسبب الحرب في غزة وتداعياتها”.

وأشار إلى أن الأمر يتطلب المزيد من الوقت لتحقيق الإصلاح الاقتصادي في مصر، وهذا سيزيد من التمويل المالي المصري.

وأضاف أنه لم يتم تحديد قيمة القرض بعد وهناك تكتم شديد، ولكن هناك تكهنات بأن تصل الزيادة لحوالي 6 مليارات دولار وأكثر من ذلك حتى تستطيع مصر توفير حصيلة من النقد الأجنبي كافية للدفاع عن الجنيه المصري عند تحريك سعر الصرف.

وطالب الفقي بأنه يجب سد الفجوة بين السعر الرسمي للدولار والسعر الموازي في السوق السوداء.

وأضاف أن بعثة صندوق النقد الدولي وصلت مصر الأسبوع، الماضي، وناقشت حاجة مصر لمزيد من التمويل لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، وتقيم البعثة حالياً المراجعة الأولى والثانية من تمويل برنامج مصر الاقتصادي.

وأكد رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أنه من الضروري استمرار انخفاض معدلات التضخم في الأسواق المصرية، وأن البنك المركزي سوف يستمر في فتح الاعتمادات للجهات الحكومية.

وأضاف أن البنك المركزي يتبع سياسة لامتصاص السيولة التي تجمعها البنوك من شهادات ذات الفائدة 27%، لافتاً غلى أن هذه الشهادات تسهم في استمرار انخفاض معدلات التضخم في مصر.

وقال الفقي إن من أبرز المتطلبات هو تحريك سعر الصرف وتوفير حصيلة كافية من النقد الأجنبي لا تقل عن 5 مليارات دولار .

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد