بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

الذهب يسجل أول تراجع أسبوعي عالمياً في عام 2024 بنسبة 0.8%

انخفض الذهب العالمي خلال الأسبوع الماضي لينهي تداولات الأسبوع على تذبذب كبير بسبب بيانات تقرير الوظائف الأمريكي التي زادت من حيرة الأسواق بشأن مستقبل أسعار الفائدة الأمريكية في ظل اختلاف البيانات الاقتصادية مع توقعات الأسواق السابقة، ليسجل الذهب أول تراجع أسبوعي في عام 2024.

خلال الأسبوع الماضي، انخفض سعر الأونصة العالمية بنسبة 0.8% ليفتتح الأسبوع عند المستوى 2062 دولاراً للأونصة، ويختتم الأسبوع عند 2045 دولاراً للأونصة، ليسجل الذهب الانخفاض الأسبوعي الأول بعد ثلاثة أسابيع من المكاسب.

وشهد الذهب تذبذباً خلال الأسبوع الماضي، فقد سجل أعلى مستوى عند 2078 دولاراً للأونصة وأدنى مستوى عند 2024 دولاراً للأونصة، وذلك بسبب تأثير البيانات الاقتصادية الأمريكية على توقعات الأسواق، وفق تحليل جولد بيليون.

وساهمت البيانات الأمريكية الخاصة بالوظائف والبطالة في تشكيك الأسواق في توقعاتها فيما يتعلق بالسياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي وتوقيت تخفيض أسعار الفائدة هذا العام، فأثبتت البيانات أن الاقتصاد في الولايات المتحدة لا يزال يحمل مفاجآت للأسواق وكذلك الاقتصاديون، حيث يستمر في مرونته بالرغم من سلسلة رفع أسعار الفائدة منذ مارس 2022.

لقد غيرت بيانات تقرير الوظائف يوم الجمعة، توقعات الأسواق لأسعار الفائدة الأمريكية لتشير حالياً إلى احتمال بنسبة 64% أن البنك الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماعه في مارس، بعد أن كانت التوقعات عند 75% خلال الأسبوع الماضي.

أسعار الذهب في مصر

تشهد أسعار الذهب محلياً ارتفاعاً لتستكمل المكاسب التي حققها مؤخراً، وذلك في ظل تفاعل الأسواق مع بدء ضخ السيولة النقدية من استحقاق شهادات الـ 25%، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من الطلب على الذهب.

وافتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات أمس السبت، عند المستوى 3240 جنيهاً للجرام ليتداول عند نفس المستوى وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون، وارتفع يوم الجمعة بمقدار 40 جنيهاً، حيث أغلق عند 3240 جنيهاً للجرام، وافتتح جلسة الجمعة عند 3200 جنيه للجرام.

خلال الأسبوع الماضي، ارتفعت أسعار الذهب بمقدار 85 جنيهاً للجرام بنسبة ارتفاع 2.7%، حيث أغلق عند المستوى 3235 جنيهاً للجرام بعد أن افتتح تداولات الأسبوع عند 3150 جنيهاً للجرام.

وشهدت أسعار الذهب تذبذباً تحت المستوى 3200 جنيه للجرام خلال الأيام الماضية، ولكن استطاع السعر يوم الجمعة الارتفاع واختراق هذا المستوى بالتزامن مع بدء استحقاق شهادات الـ 25%، وهو ما يزيد من التوقعات بارتفاع الطلب على الذهب خلال الفترة القادمة.

ونهاية الأسبوع الماضي، أعلن البنك الأهلي وبنك مصر عن شهادات ادخار جديدة بأجل عام واحد فقط، وبدأ العمل بها بداية من الجمعة 5 يناير، ويصل العائد على الشهادة الأولى إلى 27% يصرف في نهاية السنة، والعائد على الشهادة الثانية 23.5% ويتم صرف العائد بشكل شهري.

شهادات الـ 27% الجديدة ستقلل من حصة الذهب من السيولة النقدية التي سيتم ضخها في الأسواق، ولكن في النهاية كل من لا يهتم بالحصول على عائد منتظم ودوري من أمواله سيتجه إلى الذهب لحفظ قيمة نقوده.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

يستمر التذبذب في أسعار الذهب العالمي في ظل غياب اتجاه واضح في الأسواق، خاصة بعد تقرير الوظائف الأمريكي الذي أظهر ارتفاع بأعلى من التوقعات، ما يزيد من الحيرة في الأسواق بشأن مستقبل أسعار الفائدة الأمريكية وهل سيتم تخفيضها في وقت مبكر من العام.

بينما ارتفعت أسعار الذهب المحلي لتخترق نطاق التذبذب الذي سيطر على الأسعار خلال الأيام القليلة الماضية، ويتزامن ارتفاع أسعار الذهب مع بداية ضخ استحقاق شهادات الـ 25% في حسابات العملاء مما قد يعكس فرص ارتفاع الطلب على الذهب خلال الفترة القادمة.

وانخفض سعر الذهب العالمي خلال الأسبوع الماضي بعد ثلاثة أسابيع من المكاسب، ما يعكس ضعف زخم الصعود، ويوم الجمعة مع إغلاق تداولات الأسبوع شهد تذبذباً كبيراً بين منطقة المقاومة 2050 – 2060 دولاراً للأونصة وبين مستوى الدعم 2025 دولاراً للأونصة.

حركة الذهب حالياً مستمرة في الحيادية خلال المنطقة السعرية بين المستويات التي ذكرناها، ويستمر الذهب في البحث عن الحافز المناسب للخروج من هذه المنطقة، وفي حال اخترقها لأعلى يستهدف 2080 ومن بعده 2100 دولار، وإذا كسرها لأسفل يستهدف 2015 ثم 2000 دولار للأونصة.

أما عن السعر المحلي، فقد استطاع سعر الذهب المحلي يوم الجمعة اختراق المستوى 3200 جنيه للجرام عيار 21، والذي شهد السعر تذبذباً تحت هذا المستوى خلال الأيام الماضية، ليرتفع الذهب عند المستوى 3240 جنيهاً للجرام.

الاتجاه الصاعد كما أشرنا من قبل هو المسيطر، وتراجعات السعر السابقة والتذبذب هو مجرد تصحيح وتجميع للزخم الصاعد لاستكمال الارتفاع، والآن يبقى المستهدف عند 3300 جنيه أعلى قمة تم تسجيلها عند 3330 جنيه للجرام.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد