بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

الدولار قرب أعلى مستوى في 6 أسابيع قبل أولى اجتماعات الفيدرالي في 2024

بدأ الدولار الأسبوع على استقرار مع تركيز المستثمرين على تحليل تبعات بيانات اقتصادية أمريكية قبل اجتماع الفيدرالي الأمريكي هذا الأسبوع بينما كبح تصاعد التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط شهية المخاطرة.

ولم يطرأ تغيير يذكر على مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات منافسة، وسجل 103.50 اليوم الاثنين ليبقى قريباً من أعلى مستوى في 6 أسابيع الذي لامسه الأسبوع الماضي عند 103.82.

وفاجأ الفيدرالي الأمريكي الأسواق في ديسمبر الماضي بالميل إلى بدء تيسير نقدي وتوقع خفض معدلات الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في 2024، مما دفع المتعاملين إلى توقع بدء خفض معدلات الفائدة وبنسبة كبيرة في مارس.

لكن منذ ذلك الحين، دفعت بيانات اقتصادية قوية ومقاومة من مسئولي المركزي المتعاملين إلى تعديل توقعاتهم. وتتوقع الأسواق حالياً بنسبة 48% خفض أسعار الفائدة في مارس بعد أن كانت تتوقع ذلك بنسبة 86% في نهاية ديسمبر.

ويترقب المستثمرون هذا الأسبوع اجتماع السياسة النقدية للمركزي الأمريكي الذي يستمر يومين ويبدأ غداً الثلاثاء 30 يناير الجاري، والذي من المتوقع على نطاق واسع أن يبقي فيه البنك المركزي على معدلات الفائدة دون تغيير لتتسلط الأضواء على تصريحات جيروم باول.

كما سيراقب المستثمرون سلسلة من البيانات الاقتصادية بما في ذلك البطالة الأمريكية وتقرير التوظيف بما سيساعد على قياس قوة سوق العمل.

وتراجع اليورو 0.08% إلى 1.0842 دولار، متجهاً إلى تسجيل انخفاض بنسبة 2% هذا الشهر. وأبقى البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي على معدلات الفائدة عند مستوى قياسي مرتفع يبلغ 4% وأكد مجدداً التزامه بمكافحة التضخم.

وسجل الجنيه الإسترليني ارتفاعاً نسبته 0.01% إلى 1.2704 دولار خلال اليوم قبل اجتماع السياسة النقدية لبنك إنجلترا المقرر هذا الأسبوع.

وارتفع الين الياباني قليلاً إلى 148.07 للدولار، لكنه في الطريق إلى تسجيل انخفاض نسبته 5% في يناير بما سيمثل أضعف أداء شهري منذ يونيو 2022، إذ خفض المتعاملون توقعاتهم بشأن موعد تخلي بنك اليابان عن سياسته النقدية شديدة التيسير.

كما ارتفع الدولار الأسترالي 0.29% إلى قرابة 0.66 دولار وزاد الدولار النيوزيلندي 0.12% إلى 0.61 دولار.

وبالنسبة للعملات المشفرة ارتفعت بتكوين في أحدث التعاملات 0.55% إلى 422016 دولاراً.

واقرأ ايضاً مواعيد اجتماعات الفيدرالي الأمريكي في 2024 لتحديد أسعار الفائدة

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد