بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

«الأفريقي للتنمية»: منحة أمريكية بقيمة 9.5 مليون دولار لدعم مبادرة البنك للتحول الزراعي في القارة

أشاد وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن بمجموعة البنك الأفريقي للتنمية للجهود الاستثنائية التي تبذلها لمساعدة أفريقيا على إطعام نفسها وبقية العالم.

وقال وزير الخارجية بلينكن خلال زيارة استضافها رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، الدكتور أكينوومي أديسينا في أبيدجان يوم الثلاثاء، “يتم بذل عمل استثنائي للوصول إلى حيث توفر أفريقيا لنفسها الغذاء، ولبقية العالم. وأنا مقتنع بأن ذلك يمكن أن يحدث”.

والتقى المسئولان في المقر الرئيسي للمركز الأفريقي لبحوث الأرز، وهو مركز امتياز لعموم أفريقيا لأبحاث الأرز وتنميته وبناء القدرات الذي ينفذ برامج البنك الزراعية.

وقال أديسينا، في معرض ترحيبه بـ بلينكن، “هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها وزير خارجية أمريكي البنك الأفريقي للتنمية وأعماله. إن زيارة الوزير بلينكن تاريخية، وتوفر زخمًا كبيرًا لعملنا من أجل إطعام أفريقيا. إنني أشيد بقيادة الوزير بلينكن القوية والتزامه بالأمن الغذائي، وأتطلع إلى العمل بشكل وثيق معه ومع حكومة الولايات المتحدة لتعزيز جهودنا المشتركة لدعم أفريقيا لإطعام نفسها والمساعدة في إطعام العالم”.

وفي معرض شكره للولايات المتحدة على دعمها للمبادرات الزراعية الرئيسية لمجموعة البنك، قال أديسينا “أشيد بالعمل الذي يقوم به الرئيس بايدن من أجل الأمن الغذائي العالمي. وأنا مسرور بالشراكة التي أبرمناها مع حكومة الولايات المتحدة لمساعدتنا على المضي قدمًا في مجال الأمن الغذائي في أفريقيا”.

كما شكر أديسينا الوزير بلينكن على منحة جديدة بقيمة 9.5 مليون دولار لدعم مبادرة البنك “التكنولوجيات لأجل التحول الزراعي في أفريقيا”. وسيتم استخدام المنحة، التي تعد جزءًا من مبادرة “إطعام المستقبل” الأكبر حجمًا التي أطلقتها الحكومة الأمريكية لمكافحة الجوع العالمي، في المرحلة الثانية من برنامج البنك المسمى “التكنولوجيات لأجل التحول الزراعي في أفريقيا 2″، من أجل مساعدة البلدان الأفريقية على زيادة إنتاج الغذاء، وإدخال التكنولوجيات الذكية مناخيًا، وتوسيع الخدمات الإرشادية. وقامت هذه المبادرة حتى الآن بنشر تقنيات وأسمدة زراعية مقاومة للمناخ لفائدة 13 مليون مزارع أفريقي في 40 دولة أفريقية للمساعدة في تعزيز الإنتاج الغذائي والأمن الغذائي في القارة. كما ستساعد منحة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في توسيع نطاق البرنامج الثاني المذكور سلفا، بشكل أكبر.

وستعمل الولايات المتحدة مع البنك الأفريقي للتنمية لتحديد فرص الشراكة مع أنشطة رؤية وزارة الخارجية الأمريكية للمحاصيل والتربة الملائمة وتطوير استراتيجية الاستثمار.

ويهدف برنامج التكنولوجيات لأجل التحول الزراعي في أفريقيا إلى مضاعفة إنتاجية المحاصيل الأساسية والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك، من خلال إتاحة التكنولوجيات المثبتة لأكثر من 40 مليون منتج زراعي بحلول عام 2025، مما سينتج 120 مليون طن إضافية من الغذاء. وفي إشارة إلى هذا العمل، قال بلينكن إن ” البنك الأفريقي للتنمية يقوم بالاستثمارات اللازمة في الإنتاج المستدام بطريقة ذكية وفعالة، جنبًا إلى جنب مع برنامج المركز الأفريقي لبحوث الأرز الخاص به لتعظيم المحاصيل وإنتاج المحاصيل التي يمكنها مواجهة تغير المناخ”.

وقال بلينكن، في معرض إشادته برئيس البنك الأفريقي للتنمية الدكتور أديسينا لقيادته العالمية، “أشيد بالبنك وقيادتكم للتأثير القوي والملهم لمبادراتكم. أنتم تقدمون مثالاً للآخرين بشأن كيفية إدارة البنك”.

وإلى جانب المحاصيل مثل الأرز، قال بلينكن إن إدارة بايدن مقتنعة بوجود إمكانات هائلة في الاستثمار في إنتاج المحاصيل المقاومة للمناخ وذات القيمة الغذائية العالية بما في ذلك بعض الأطعمة التقليدية المهملة في أفريقيا.

ويُذكر أن البنك أطلق مبادرة المركز الأفريقي لبحوث الأرز في عام 2018 لتعزيز إنتاج الأرز، إذ يضم الآن 28 دولة عضوًا في جميع أنحاء أفريقيا، ويتوقع حوالي 15 دولة منها الوصول قريبًا إلى الاكتفاء الذاتي من الأرز. وقال الدكتور بابوكار مانه، المدير العام للمركز، الذي شارك أيضًا في الزيارة، “منذ عام 2018، زادت غلات الأرز بنسبة 25% وسبل العيش بأكثر من 31%”.

وتعد الولايات المتحدة الأمريكية ثاني أكبر مساهم في جميع البلدان الأعضاء في البنك الأفريقي للتنمية، وأكبر مساهم من حيث القيمة التراكمية في صندوق التنمية الأفريقي، الذي يوفر تمويلا بشروط ميسرة لأفقر البلدان في أفريقيا. وخلال الزيارة، سلط الرئيس أديسينا الضوء على الأثر المستدام لاستثمارات الولايات المتحدة في عمليات البنك التي تتماشى مع الأولويات المشتركة في أفريقيا.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد