بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

مصر تنضم رسمياً لتجمع البريكس.. و30 دولة ترغب في الانضمام للتحالف

تنضم مصر رسمياً اليوم لتجمع دول بريكس، الذي يضم 11 دولة كبرى، على رأسها روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، ويستحوذ على 25% من صادرات العالم، وهي خطوة يعتبرها خبراء مهمة في سبيل الإصلاح الاقتصادي، وبالتالي المساعدة على تقليل الطلب على الدولار.

ويعد تجمع بريكس أحد أهم التكتلات الاقتصادية في العالم نظراً للثقل الاقتصادي لدوله، والذي يضم اقتصاديات كبرى مثل روسيا والصين والهند وجنوب أفريقيا والسعودية والإمارات.

واعتبر رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، فخري الفقي، أن انضمام مصر إلى “بريكس” سيسهم في زيادة التبادل التجاري مع مصر، خصوصاً مع إمكانية استخدام مصر لمبادلة العملة، مما يسهل التجارة والتبادل بالعملات المحلية.

يذكر أنه في 24 أغسطس 2023 جاء إعلان انضمام مصر لأحد أقوى التكتلات الاقتصادية في العالم “بريكس”، وذلك خلال قمة تجمع بريكس الأخيرة التي عقدت في جنوب أفريقيا.

من جانبه أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن مجموعة “بريكس” تجتذب المزيد من الدول ذات التفكير المتماثل، وأن نحو 30 دولة ترغب في الانضمام إلى “بريكس”.

وقال بوتين في كلمة له بمناسبة بدء رئاسة روسيا لمجموعة “بريكس”، نشرت على موقع الكرملين، اليوم الاثنين: “تجتذب مجموعة “بريكس” عدداً متزايداً من الدول المؤيدة وذات التفكير المتماثل، التي تتشارك في المبادئ الأساسية التي ترتكز عليها الأنشطة، وهي المساواة في السيادة، واحترام اختيار مسار التنمية الخاص (بكل دولة)، والمراعاة المتبادلة للمصالح، والانفتاح، والتوافق، والتطلع إلى إنشاء نظام عالمي متعدد الأقطاب، ونموذج عادل للنظام المالي والتجاري العالمي، والبحث عن حلول جماعية للمشاكل الأكثر إلحاحاً في الوقت الحاضر”.

وأكد بوتين أن روسيا “ستأخذ في الاعتبار استعداد العديد من الدول الأخرى في الانضمام إلى مجموعة “بريكس” بشكل أو بآخر، وهناك نحو 30 دولة مستعدة لذلك، وروسيا ستضيف هذا إلى جدول أعمالها”.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد