بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

المركزي السعودي يطلق برنامج «مكّن» لدعم 150 شركة تقنية مالية ناشئة

أطلق البنك المركزي السعودي، وهيئة السوق المالية، برنامج “مكّن”؛ وذلك لتمكين 150 شركة تقنية مالية ناشئة سعودية على مدار السنوات الـ 3 المقبلة؛ وذلك عن طريق توفير خدمات تقنية ونوعية مدعومة في مجالات “الأمن السيبراني” و”الحوسبة السحابية” و”مساحات العمل المُشتركة”، بتنفيذ ومتابعة مبادرة “فنتك السعودية”.

ويسعى البرنامج المدعوم من البنك المركزي السعودي وهيئة السوق المالية، إلى توفير الدعم وتشجيع التنمية والتطوير من خلال خفض تكاليف الالتزام بالمعايير التقنية والفنية، وضمان تركيز رواد الأعمال الناشئين على تطوير المنتجات المقدمة والرفع من جودتها.

وقال محافظ البنك المركزي السعودي، أيمن بن محمد السياري إن السعودية تشهد نموًا في أنشطة شركات التقنية المالية، إذ بلغ عددُها بنهاية نوفمبر الماضي 207 شركات في مجالات مختلفة، مقارنةً بـ 147 شركة نهاية عام 2022، وبنسبة ارتفاع قدرها 40%، فيما بلغ عدد الوظائف القطاع التقنية المالية ما يزيد عن 5 آلاف وظيفة بنهاية الربع الثالث من عام 2023، وبلغت الوظائف المستحدثة خلال هذا العام فقط حوالي 3 آلاف وظيفة مباشرة في القطاع.

ويعمل برنامج “مكّن”، وفق محركات التحول في إستراتيجية التقنية المالية التي أطلقت في مايو 2022، والتي من أبرز أهدافها الوصول بحلول 2030 إلى 525 شركة تقنية مالية، ودعم الناتج المحلي بـ 13.3 مليار ريال سعودي، وخلق 18 ألف فرصة وظيفية، وبلوغ 12.2 مليار ريال سعودي كقيمة تراكمية لاستثمار المال الجريء.

كما يعمل البرنامج على مساعدة رواد الأعمال الناشئين في أنشطة التقنية المالية في تجاوز التحديات التي قد تواجههم قبل نضوج أعمالهم، كالإلمام الكامل بالأنظمة والقوانين المفروضة، وتكاليف نماذج الأعمال الناشئة للتوافق مع أعلى تقنيات الحوسبة السحابية، والتكاليف المتعلقة بالأمن السيبراني لضرورة الالتزام بأعلى المعايير الوطنية ذات العلاقة لحفظ وحماية البيانات المالية للعملاء، إضافة إلى التكاليف المصاحبة لتأسيس الشركات الناشئة ومنها تكاليف مساحات العمل.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد