بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

في حوار خاص مع«بنوك 24»..

أيمن محمد: محفظة التمويلات العقارية بالمصرف المتحد ارتفعت بمعدل 9 أضعاف خلال 5 سنوات

رئيس قطاع التمويل العقاري بالمصرف المتحد:

نستهدف ضخ تمويلات عقارية بقيمة 150 مليون جنيه خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2023

– نستهدف الوصول بمحفظة التمويل العقاري إلى 2.7 مليار جنيه بنهاية 2023.. وأكثر من 3 مليارات جنيه بنهاية 2024

– عدد العملاء ارتفع إلى 14500عميل .. ونستهدف الوصول إلى 16000 عميل بنهاية 2024

– 655 مليون جنيه تمويلات المصرف المتحد بمبادرة الـ 3% لصالح 825 عميلاً

– 1.750 مليار جنيه إجمالي تمويلات العملاء محدودي الدخل .. و800 مليون جنيه تمويلات متوسطي الدخل

– نستهدف تمويل وحدات سكنية بدمنهور والإسكندرية والمنصورة ورأس البر

كتبت: آية مجدي

التمويل العقاري أحد أبرز القطاع التي شهدت طفرة ملحوظة بالمصرف المتحد على مدار الـ 5 سنوات الأخيرة، وتحديدًا منذ 2018 وحتى 2023، حيث شهدت محفظة التمويلات العقارية بالمصرف المتحد نمواً يقدر بنحو 9 أضعاف، ليقفز إجمالي التمويلات الخاصة بنشاط التمويل العقاري بالبنك من 250 مليون جنيه في أكتوبر 2018 إلى 2.550 مليار جنيه في أكتوبر 2023، كما ارتفع عدد العملاء من 2000 عميل ليصل إلى 14500 عميل خلال نفس الفترة.

وقال أيمن محمد رئيس قطاع التمويل العقاري بالمصرف المتحد، في حوار مع بوابة (بنوك 24)، إن البنك تمكن من الصعود لمصاف كبرى البنوك الممولة لنشاط التمويل العقاري، خاصة في إطار المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3%.

وأشار إلى أن مصرفه يستهدف الوصول بإجمالي المحفظة إلى 2.700 مليار جنيه بنهاية العام الجاري، كما يستهدف البنك ضخ مزيد من التمويلات العقارية خلال العام المقبل ليتجاوز إجمالي المحفظة حاجز 3 مليارات جنيه بنهاية 2024، مؤكدًا على أن نسب التعثر بالمحفظة ضعيفة للغالية ونسيتها أقل من 1%، وإلى نص الحوار …..

في البداية.. نود الحديث عن الطفرة الملموسة التى تمكن قطاع التمويل العقاري بالمصرف المتحد من تحقيقها على مدار الـ 5 سنوات الأخيرة؟
بالفعل شهدت محفظة التمويل العقاري بالمصرف المتحد نمواً ملحوظاً يقدر بنحو 9أضعاف على مدار الـ 5 سنوات الماضية بداية من عام 2018 وحتى الوقت الراهن من 2023، ليقفز إجمالي التمويلات الخاصة بنشاط التمويل العقاري بالبنك من 250 مليون جنيه في أكتوبر 2018 ليصل إلى 2.550 مليار جنيه في أكتوبر 2023، كما ارتفع عدد العملاء من 2000 عميل ليصل إلى 14500 عميل خلال نفس الفترة.
كما نستهدف الوصول بإجمالي المحفظة إلى 2.700 مليار جنيه بنهاية العام الجاري، إذ نسعى لضخ تمويلات بنحو 150 مليون جنيه خلال شهري نوفمبر وديسمبر، ويأتي ذلك في إطار الدعم المستمر للقطاع من قبل رئيس مجلس الإدارة والذي يحرص دومًا على توفير كافة سبل الدعم.
وبفضل هذه المؤشرات نجح المصرف المتحد في التقدم 5 مراكز على مستوى البنوك الأكثر تمويلاً للإسكان الاجتماعي ليصبح ضمن أكبر 8 بنوك ممولة لهذا النشاط الحيوي بعدما كان البنك في المركز الـ12 عام 2018 .
كم يبلغ حجم تمويلات المصرف المتحد ضمن مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3%؟
صعد المصرف المتحد إلى مصاف البنوك التى تتصدر التمويلات في إطار هذه مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% منذ إطلاقه، حيث بلغ إجمالي التمويلات 655 مليون جنيه لصالح 825 عميلاً من متوسطي ومحدودي الدخل.
وأود أن أشير إلى أن الحكومة تولي دعمًا كاملاً للشباب على مستوى محافظات الجمهورية، حيث استفاد من المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بعائد 3% متناقصة عدد كبير من الشباب تحت سن الـ 30 عامًا في ظل انخفاض سعر العائد وارتفاع نسبة التمويلات الممنوحة إلى 2.5 مليون جنيه للوحدة وانخفاض نسبة القسط الشهري.
كم تبلغ الحصة السوقية للمصرف المتحد بنشاط التمويل العقاري؟
تقدر الحصة السوقية للمصرف المتحد بنحو 3% وذلك وفقًا للصندوق، وذلك على مستوى إسكان محدودي الدخل، وهي حصة جيدة كبنك غير متخصص في التمويل العقاري، وسبقنا بنوك لها عراقة في التمويل العقاري.
نود إلقاء الضوء على تفاصيل محفظة التمويلات العقارية حسب الشرائح بالمصرف المتحد؟
بتمويلات تتجاوز1.750 مليار جنيه تستحوذ شريحة محدودي الدخل والإسكان الاجتماعي على النصيب الأكبر من المحفظة لاسيما وأنا معظم التمويلات تعتمد على الملفات المرسلة من قبل صندوق الإسكان الاجتماعي، سواء سكن لكل المصريين أو المبادرة الرئاسية بفائد 3%.
كما ارتفع إجمالي التمويلات الممنوحة لشريحة تمويلات العملاء متوسطي الدخل لتسجل 800 مليون جنيه حتى الوقت الراهن.
وماذا عن حجم التمويلات التى ضخها مصرفكم الموقر خارج إطار مبادرات البنك المركزي المصري للتمويل العقاري؟
مما لاشك فيه أن هناك تراجعًا ملحوظًا في حجم التمويلات العقارية خارج إطار مبادرات البنك المركزي المصري خاصة في ظل الفارق الكبير في أسعار الفائدة داخل وخارج إطار المبادرات، وكذا ارتفاع معدات التضخم وما نجم عنه من ارتفاع كبير في أسعار الوحدات السكني ، ويقدر إجمالي التمويلات العقارية للمصرف المتحد خارج المبادرة بنحو 7 ملايين جنيه.
وماذا عن آخر المستجدات الخاصة بشراكات المصرف المتحد مع المطورين العقاريين؟
المصرف المتحد يسعى وراء أي مطور جاد وأوراقه سليمة بجميع محافظات مصر، بهدف التوسع في خدمات وبرامج التمويل العقاري لصالح المواطن المصري، وتحسين حياته وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وفقاً لرؤية الدولة المصرية 2030، فقد قمنا بضخ نحو 150 مليون جنيه لتمويل نحو 100 وحدة سكنية بعدد من المشاريع السكنية لصالح عدد من المطورين العقاريين، ويتراوح عدد المطوريين المتعاونين مع مصرفنا بين 10 إلى 20 مطورًا عقاريًا بمختلف محافظات الجمهورية .
كما تعاقدنا حديثًا مع أحد أكبر المطورين العقاريين في المنيا الجديدة لتمويل مشروع سكني “كومباوند” على أعلى مستوى، لاسيما وأن مدينة المنيا الجديدة من المناطق التي تتمتع بمزايا عديدة منها اقترابها من المحافظة، كما تتضمن عددًا من الجامعات وفرعًا للبنك المركزي المصري، فضلاً عن تميزها بعدد من مشروعات الدولة السكنية، مثل سكن مصر ودار مصر، وقد تم تفعيل هذا التعاون في إطار مبادرتي 3 و8% حسب سعر الوحدة والمساحة، وبالفعل تم تمويل نحو 25 وحدة من إجمالي عدد وحدات المشروع والبالغ 100 وحدة سكنية بمتوسط سعر يصل إلى مليون و200 ألف جنيه للوحدة، وبمساحات مختلفة تبدأ من 100 متر حتى 150 مترًا.
كما قام المصرف المتحد بتوقيع عدد من بروتوكولات التعاون مع مجموعة من المطورين في سوهاج الجديدة لتمويل مشروعات سكنية متميزة “كومباوند”، منها مشروع ريتاج وجاردن سيتي، وحتي الآن انتهينا من تمويل عدد 10 وحدات سكنية .
كما نستهدف تمويل وحدات سكنية بكلٍ من دمنهور والإسكندرية والمنصورة ورأس البر، كل ذلك بخلاف القاهرة والجيزة اللتان تستحوذان علي نصيب الأسد من حجم التمويلات والذي يصل لنحو 80% من إجمالي المحفظة.
وماذا عن نسب التعثر بالمحفظة؟
نسب التعثر بالمحفظة ضعيفة للغالية ونسبتها أقل من 1%، وذاك نظرًا للمتابعة، لاسيما وأن المصرف المتحد لديه إدارة متخصصة في التحصيلات حريصة على التواصل المستمر مع العملاء، كما أن وثائق التأمين تغطي التكلفة فى حال وفاة العميل لا قدر الله.
يتميز المصرف المتحد بتوافر شبكة قوية من البنية التحتية الإلكترونية الرقمية.. فهل ارتكزتم إليها في تحقيق مستهدفاتكم بقطاع التمويل العقاري؟ وإلى أى مدى تمكنتم من تحقيق ذلك؟
بالفعل كانت البنية التحتية الإلكترونية الرقمية للمصرف المتحد إحدى أهم ركائزنا بقطاع التمويل العقاري، فلقد ساهمت الخدمات الرقمية بشكل كبير في زيادة حجم المحفظة خلال السنوات القليلة الماضية، حيث تمكن البنك من التعامل مع العملاء بمختلف المحافظات من خلال القنوات الرقمية للبنك خاصة بالمحافظات التى لا يوجد بها فروع للبنك، وهو ما حدث في كلٍ من الأقصر وأسوان ومحافظة البحر الأحمر.
كما أن بعض العملاء يفضلون تحويل أقساط القروض الخاصة بهم عبر محافظ الهاتف المحمول أو من خلال الإنترنت البنكي والقنوات الرقمية الخاصة بالبنك.
ونحن على مشارف نهاية 2023.. نود إلقاء الضوء على أبرز مستهدفات قطاع التمويل العقاري بالمصرف المتحد للعام المقبل 2024؟
نستهدف ضخ مزيد من التمويلات العقارية خلال العام المقبل ليتجاوز إجمالي المحفظة حاجز 3 مليارات جنيه بنهاية 2024، ونستهدف تمويل 3000 عميل خلال العام المقبل، ويأتي ذلك في إطار الاستراتيجية الطموحة التى يتبناها مصرفنا لتحقيق مزيد من النمو بقطاع التمويل العقاري.
من واقع خبرتكم الطويلة بمجال التمويل العقاري.. ما تقييمكم لنشاط التمويل العقاري في مصر في الوقت الراهن؟
لقد شهد نشاط التمويل العقاري بمصر طفرة ملحوظة خلال السنوات الأخيرة لاسيما بعد توافر عدد كبير من الوحدات على مستوى محافظات الجمهورية من قِبل الحكومة تكفي نسبة كبيرة من المواطنين، ويعد صندوق الإسكان الاجتماعي صاحب الدور الأكبر فى الطفرة الكبيرة فى مجال التمويل العقاري، حيث ارتفع إجمالي تمويلات البنوك والشركات لمحدودي الدخل فقط إلى ما يتجاوز 63.9 مليار جنيه لصالح نحو 536.187 ألف عميل، وذلك وفقاً وآخر بيانات صندوق الاسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، كما أن هناك تكليفات من رئيس الجمهورية بوصول عدد الوحدات إلى مليون وحدة، الأمر الذي يعد إنجازًا كبيرًا، لاسيما وأن ما تم تمويله ما قبل عام 2014 لا يتجاوز 100 ألف وحدة.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد