بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

خطوات وإجراءات الحصول على ترخيص لمزاولة نشاط الاستعلام والتصنيف الائتماني

أصدر البنك المركزي المصري كتاباً دورياً بشأن تحديث القواعد المنظمة لشركات الاستعلام والتصنيف الائتماني.

وتضمنت هذه القواعد ضرورة أن تتخذ الشركة شكل شركة مساهمة مصرية، وتكون جميع أسهمها اسمية. وألا يقل رأس مال الشركة المصدر والمدفوع عن مائتي مليون جنيه. كما يجب ألا يكون الترخيص متعارضاً مع المصلحة الاقتصادية العامة للدولة، ولا يؤدى إلى الإخلال بقواعد المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

وتعرض بوابة (بنوك 24) في السطور التالية خطوات وإجراءات الحصول على ترخيص لمزاولة نشاط الاستعلام والتصنيف الائتماني.

أولاً – إجراءات الموافقة المبدئية:

– يتم التقدم للبنك المركزي بطلب للحصول على الموافقة المبدئية لمزاولة نشاط الاستعلام والتصنيف الائتماني مع إرفاق المستندات المطلوبة.

– يعرض الطلب على مجلس إدارة البنك المركزي لإصدار قرار في شأنه خلال تسعين يوماً من تاريخ تقديم الطلب مستوفياً كافة المستندات، ويتم إخطار الشركة بقرار مجلس إدارة البنك المركزي خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ صدوره.

– يتعين اتخاذ الإجراءات اللازمة للتأسيس خلال سنة من تاريخ إخطار ذوي الشأن بقرار مجلس إدارة البنك المركزي بالموافقة المبدئية على التأسيس، وإلا اعتبرت الموافقة لاغية، ويجوز لمجلس إدارة البنك المركزي مد هذه المهلة لمدة أخري مماثلة.

– تقوم الشركة بإفادة البنك المركزي بالانتهاء من إجراءات التأسيس، ويتم اجراء معاينة لمقر الشركة.

ثانياً – إجراءات الموافقة النهائية:

– على الشركات الحاصلة على الموافقة المبدئية التقدم للبنك المركزي للحصول على الموافقة النهائية والتسجيل بسجل شركات الاستعلام والتصنيف الائتماني خلال المهلة المحددة لإنهاء إجراءات التأسيس المنصوص عليها ويتم إرفاق المستندات المطلوبة بالطلب.

– يُعرض الطلب على مجلس إدارة البنك المركزي لإصدار قرار في شأنه خلال تسعين يوماً من تاريخ استكمال المستندات المطلوبة، ويتم إخطار الشركة بقرار مجلس إدارة البنك المركزي خلال خمسة عشر من تاريخ صدوره، وفي حالة الموافقة النهائية، يتم نشر القرار فور صدوره في الجريدة الرسمية وعلى الموقع الإلكتروني للشركة والبنك المركزي.

– لا يجوز للشركة البدء في مزاولة النشاط إلا بعد إخطارها بصدور الموافقة النهائية لها بمزاولة نشاطها وتسجيلها في سجل شركات الاستعلام والتصنيف الائتماني لدى البنك المركزي.

– تلتزم الشركة بمزاولة النشاط خلال سنة من تاريخ صدور الموافقة النهائية، وإلا يعتبر قرار الترخيص لاغياً، ويجوز لمجلس إدارة البنك المركزي مد هذه المهلة لمدة أخري مماثلة.

– يتعين إخطار البنك المركزي قبل أسبوع على الأقل من تاريخ البدء الفعلي لمزاولة النشاط.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد