نافذتك على الخدمات المصرفية
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

رئيس الخطة والموازنة بمجلس النواب يكشف حقيقة تعويم الجنيه بعد انتخابات الرئاسة

كشف د. فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن حقيقة ما يتم تداوله عن “تعويم الجنيه” بعد الانتخابات الرئاسية.

وفي تصريحات لقناة “صدى البلد” نفى فخري الفقي الأنباء المتداولة عن تعويم الجنيه عقب الانتخابات الرئاسية 2024، وقال الفقي: “إذا كان تعويم الجنيه سيمس الأمن القومي، فلا تعويم بأي شكل من الأشكال بحسب القيادة السياسية”.

وأكد الفقي، أن أخبار التعويم المتداولة غير صحيحة، ولا توجد نية لتعويم الجنيه المصري، نظرًا لتأثير ذلك على الأمن القومي وتفاقم التضخم وارتفاع أسعار المعيشة. كما أشار إلى أنه سيكون هناك مؤشر يربط قيمة الجنيه المصري بسلة من العملات المرتبطة بالشركاء التجاريين.

وأوضح رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أنه يجب أيضاً قبل تعويم الجنيه أن يكون للبنك المركزي حصيلة دولارية من 5 إلى 10 مليارات دولار للدفاع عن قيمة الجنيه المصري، لفتح الاعتمادات للتجار والمستوردين.

وأشار إلى أنه “لا يمكن تعويم العملة إلا بعد تراجع التضخم وتوفير حصيلة دولارية كافية”، مشيرًا إلى أن أي تخفيض لقيمة الجنيه – للمرة الرابعة – دون توافر هذين الشرطين يمس الأمن القومي المصري.

أكد رئيس لجنة الخطة والموازنة أيضًا أن سعر الدولار في السوق السوداء لا يعبر عن قيمة العملة المصرية الحقيقة أمام الدولار في ظل الظروف الحالية للاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أن الفجوة متسعة بسبب المضاربات بفعل تفاوت السعر بين الدولار والجنيه في السوق الموازية والبنك المركزي، وسعر الدولار العادل قد يصل من 35 لـ 40 جنيهاً”.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري بعد توقيع عقود مشروع رأس الحكمة؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.