نافذتك على الخدمات المصرفية

بلومبرج: المركزي المصري يسعى لإتاحة تحويلات المغتربين في 3 دول عربية عبر إنستاباي في 2024

كشف مسئول حكومي أن البنك المركزي المصري يجري مفاوضات متقدمة مع البنوك المركزية في السعودية والإمارات والأردن لإتاحة التحويلات المالية للمصريين المغتربين إلى حسابات العملاء في مصر باستخدام الهاتف المحمول عبر تطبيق “إنستاباي”، اعتباراً من العام المقبل، وللمرة الأولى.

ويتيح تطبيق “إنستاباي” حالياً لعملاء البنوك في مصر الوصول المباشر إلى جميع حساباتهم المحلية وتحويل الأموال لحظياً فيما بينها، فضلاً عن سداد الفواتير. وقد لاقى التطبيق انتشاراً واسعاً، خاصة أن خدماته مجانية حتى نهاية العام الجاري. وقفز عدد عملاء “إنستاباي” بنسبة 76% على أساس فصلي في الربع الثاني من هذا العام إلى أكثر من 3.8 مليون عميل.

وقال المسئول الحكومي لشبكة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن البنك المركزي المصري “وقّع بالفعل مذكرة تفاهم مع نظيريه في الإمارات والأردن، ويتفاوض مع البنك المركزي السعودي الآن للوصول إلى اتفاق نهائي يشمل إتاحة إجراء تحويلات مالية من البنوك العاملة في الدول الثلاث، وهي الأكثر كثافة من حيث عدد العاملين المصريين بالخارج، إلى الحسابات البنكية في مصر باستخدام التطبيق الإلكتروني، وسيتم إجراء ربط إلكتروني مع بنوك تلك الدول وإدخالها في المنظومة الإلكترونية للتطبيق”.

ويُذكر أن تطبيق “إنستاباي” يفرض حدوداً على التحويلات المالية، ويضع حداً أقصى للمعاملة الواحدة بقيمة 70 ألف جنيه، وسقفاً يومياً لقيمة المعاملات يبلغ 120 ألف جنيه مع حد أقصى شهري للتحويلات بقيمة 400 ألف جنيه. وسوف ينبغي على البنوك المركزية الثلاثة معالجة هذه التفاصيل عند الوصول إلى اتفاق.

وأوضح المسئول أن “العميل في مصر سيستقبل التحويل من خلال حساباته المربوطة عبر التطبيق بالعملة المحلية.. على أن تحصل رسوم مخفضة على عملية الإرسال، متوقعاً بدء تقديم الخدمة خلال العام المقبل في حال التوصل إلى اتفاق نهائي مع البنوك المركزية المستهدفة”.

وتشير بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى تركز نحو 5 ملايين مصري في الدول العربية، بنسبة 54% من إجمالي المصريين المقيمين في الخارج بنهاية عام 2019، أغلبهم في المملكة العربية السعودية بنسبة 36.6% من المقيمين بالدول العربية، تليها الأردن بنسبة 22.5% ثم الإمارات العربية المتحدة بنسبة 15.2%.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لأسعار الذهب في مصر بعد قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 2%؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.