نافذتك على الخدمات المصرفية
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

العربية: تيسير قبول الإيداعات الأجنبية يرفع معدلات التنازل عن الدولار في البنوك المصرية

كشفت مصادر مصرفية لـ “العربية” عن زيادة حصيلة النقد الأجنبي بفروع البنوك المصرية خلال الشهرين الماضيين بمعدلات أكبر من النصف الأول من العام الحالي.

وأرجعت المصادر تزايد السيولة بالعملة الأجنبية بالبنوك إلى ارتفاع حصيلة التنازلات من المصدرين لصالح البنوك في ظل المرونة والتيسيرات التي أوصى بها البنك المركزي البنوك عند قبول المدخرات الأجنبية وخاصة الصغيرة منها.

وأكدت المصادر أن المستوردين استفادوا إلى حد بعيد بتوافر العملة الأجنبية في البنوك وهو ما انعكس على تسريع وتيره الإفراج عن البضائع المستوردة وتقليص تكلفة احتجاز البضائع في الموانئ.

وقال أحد المصادر، إن هناك بعض الاتفاقات والتربيطات بين المصدرين والمستوردين لتسهيل عمليات التنازل والحصول على الدولار، والتي تتم وفقاً للقواعد التي يحددها البنك المركزي للتعامل في العملات الأجنبية.

وأكدت المصادر على أن تدبير العملة الأجنبية ما زال يتم وفقاً لأولويات السلع الأساسية ومدخلات الإنتاج الرئيسية، وفى حال توافر العملة لدى أي من البنوك عن الطلبات الأساسية يتم بيعها في السوق الثانوية لتدبرها بنوك أخرى لطلبات عملائها عن السلع الأساسية.

يذكر أن صافي الاحتياطيات الأجنبية لمصر كسر حاجز الـ 35 مليار دولار لأول مرة في أكتوبر الماضي منذ مايو 2022، لتسجل 35.102 مليار دولار مقابل 34.97 مليار دولار في سبتمبر، بزيادة قيمتها 132 مليون دولار وفقاً لبيانات البنك المركزي.

وقال وزير المالية،محمد معيط، السبت الماضي، إن الحكومة حددت مصادر توفير الاحتياجات التمويلية الخارجية حتى نهاية العام المالي الحالي المقدرة بـ 4 مليارات دولار، مع استهداف الاستمرار في تنويع الأسواق الدولية، خاصة بعد النجاح في العودة مجدداً للأسواق اليابانية، وتنفيذ الإصدار الدولي الثاني من سندات الساموراي بقيمة 75 مليار ين ياباني، وهو ما يعادل نحو نصف مليار دولار.

وصرّح وزير المالية بأنه تم الإفراج عن بضائع مستوردة من الخارج بقيمة 56.7 مليار دولار في الفترة من مطلع يناير إلى منتصف أكتوبر من عام 2023. وتنوعت هذه البضائع بين سلع استراتيجية بقيمة 15.1 مليار دولار، ومستلزمات وخدمات للإنتاج بقيمة 26.2 مليار دولار.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري بعد توقيع عقود مشروع رأس الحكمة؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.