بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

صندوق النقد العربي ينظم دورة حول «التنويع والتحول الهيكلي الاقتصادي»

افتتحت الدورة التدريبية حول “التنويع والتحول الهيكلي الإقتصادي” التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، خلال الفترة 9 – 12 أكتوبر 2023، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمراراً لنشاطه التدريبي.

ويشمل موضوع التحولات الهيكلية نطاقاً واسعاً من المجالات كونه يشير إلى مجموعة من الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية ويتطلب الإلمام بعلم الاقتصاد، والتنمية الاقتصادية، واقتصاديات سوق العمل، والاقتصاد القياسي، والإحصاء، وغيره من المجالات الاقتصادية.

ومن هذا المنطلق، وعلى الرغم من أن المفهوم التقليدي للتحول الهيكلي كما تناولته نظريات التنمية الاقتصادي يشير إلى الانتقال من الاعتماد على القطاع الزراعي إلى القطاعين الصناعي والخدمي، إلا  أن هذا المفهوم قد تطور بعض الشيء بسبب التغيرات والمستجدات التي طرأت في أواخر القرن العشرين وبدايات القرن الحادي والعشرين.

ولتحقيق التحول الهيكلي بالشكل الأمثل، تلجأ الدول من خلال مؤسساتها المعنية، إلى عملية إصلاح واسعة النطاق تعرف بعملية “الإصلاح الهيكلي” الذي يشمل الإصلاح المؤسسي والاقتصادي ويكون ذلك من خلال تعزيز أو إعادة النظر في الأطر القانونية والتشريعية والتنظيمية التي تكون بمثابة أساس متين يساعد على تنفيذ القرارات الاقتصادية السليمة.

كما تعتبر عملية توظيف الموارد الطبيعية والبشرية عاملاً مهماً بالنسبة لعملية التحول الهيكلي، بما يساهم في تحقيق النمو المستدام والتنمية الشاملة، بالتالي تحقيق الرفاه والعدالة الاجتماعية وزيادة نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد