بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

بنك ستاندرد تشارترد يكشف عن توقعاته للفائدة وسعر الجنيه المصري حتى نهاية 2023

توقع ستاندرد تشارترد، في مذكرة بحثية، عدم تعديل سعر صرف الجنيه أمام الدولار، وكذلك عدم رفع سعر الفائدة في مصر حتى نهاية العام الجاري 2023.

ورجح البنك البريطاني “التوقف المؤقت” والحفاظ على سعر صرف الجنيه الرسمي حول مستوى 31 جنيهاً لكل دولار بنهاية العام الجاري بدلاً من 36 جنيهاً بالتوقعات السابقة، وأن تستمر معدلات الفائدة عند 19.25% لنهاية 2023 مقابل 21.25% بالتقديرات السابقة.

وقال ستاندرد تشارترد: “مع تحول تركيز السياسات إلى إعادة التفكير في نظام سعر الصرف الأكثر ملاءمة لمصر؛ فإننا نشهد الآن توقفاً مؤقتاً عن المزيد من التعديل في سعر الصرف وأسعار الفائدة”.

وفي ظل التداعيات الاقتصادية والجيوسياسية الحالية؛ خفض البنك تقديراته لنمو الاقتصاد المصري في العام المالي الحالي الذي ينتهي في يونيو 2024 إلى 3.8% من 5% سابقاً، وتوقع أن يتوسع الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنحو 4.5% بالعام المالي المقبل (2024-2025) مقابل 5.5% في التوقعات السابقة.

وقال ستاندرد تشارترد إنه من المرجح أن يتم الجمع بين ثلاث مراجعات لصندوق النقد الدولي في الربع الأول من عام 2024، ما قد يؤدي لحصول مصر على شريحة من القرض تصل لنحو مليار دولار، وهو الأمر الذي من شأنه أن يتيح المزيد من التحسن في صافي الالتزامات الأجنبية.

وعلى الصعيد المالي؛ قال البنك: “نحن أقل قلقاً حيث نرى اعتماد تدابير مالية بدلاً من إجراءات السياسة النقدية لكبح تضخم أسعار الغذاء قبل الانتخابات”، وهذا يشير إلى أنه من غير المرجح أن يقوم المركزي المصري برفع أسعار الفائدة مرة أخرى هذا العام.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد