بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

البنوك المركزية تشتري 219 طناً من الذهب في 3 أشهر

كشف مجلس الذهب العالمي أن البنوك المركزية العالمية أضافت 77 طنًا من الذهب إلى احتياطاتها الرسمية في أغسطس 2023، لترتفع إلى 35.683 ألف طن، وزادت مشتريات البنوك المركزية بنسبة 38% في أغسطس عن مشتريات يوليو.

وخلال الأشهر الثلاثة المنتهية في أغسطس 2023، بلغ صافي مشتريات البنوك المركزية مجتمعة 219 طنًا، وهو ما يفوق بشكل مريح صافي المبيعات المجمعة في شهري أبريل ومايو البالغة 96 طنًا.

ويشهد الذهب طلباً ملحوظاً باعتباره أحد الملاذات الآمنة وقت الأزمات، وسط تصاعد حدة التداعيات الاقتصادية المصاحبة للحرب الروسية الأوكرانية، إلا أنه يواجه ضغوطاً من حين لآخر جراء رفع أسعار الفائدة وقوة الدولار الأمريكي.

وأشار مجلس الذهب إلى أن الاتجاه طويل الأجل للطلب الصحي من البنوك المركزية لا يزال قائماً.

وأفاد التقرير أن عملية الشراء الأخيرة هذه تشير إلى أننا تجاوزنا الآن صافي البيع الذي شهدناه في أبريل ومايو، والذي كان مدفوعًا في المقام الأول بعمليات البيع المكثفة وغير الاستراتيجية من تركيا.

وأضاف أن الشراء لا يزال كبيرًا ولكنه يقتصر على عدد صغير من البنوك. ومرة أخرى، قاد بنك الشعب الصيني البنوك مضيفًا 29 طنًا أخرى خلال الشهر. وبذلك يصل صافي مشتريات الصين السنوية إلى 155 طنًا.

وارتفعت حيازات المركزي الصيني من الذهب إلى 2165 طنًا في نهاية أغسطس، وهو ما يزيد قليلاً عن 4% من إجمالي الاحتياطيات.

كما ظل البنك المركزي البولندي (NBP) أيضًا مشتريًا مهمًا خلال الشهر بشراء 14.9 طناً، لترتفع حيازاته إلى 314 طناً تمثل 10.8% من إجمالي الاحتياطات الأجنبية.

وأضاف البنك المركزي التركي 15 طنًا إلى احتياطاته من الذهب في أغسطس، حيث يواصل إعادة بناء احتاطياته بعد المبيعات القوية في وقت سابق، لترتفع إجمالي حيازاته إلى 417.3 طناً.

وضمت قائمة المشترين الآخرين كلاً من البنك المركزي الأوزبكي (9 طنًا)، وبنك الاحتياطي الهندي (2 طنًا)، والبنك المركزي التشيكي (2 طنًا)، وسنغافورة (2 طنًا)، والبنك المركزي لجمهورية قيرغيزستان (1 طن).

كما أعلن البنك المركزي الروسي أيضًا عن زيادة قدرها 3 أطنان في احتياطياته من الذهب في أغسطس، ما أعاد احتياطياته من الذهب إلى حيث بدأ العام عند 2333 طنًا، تمثل 25% من إجمالي الاحتياطات لديه.

ورصد التقرير، أن المبيعات المبلغ عنها من البنوك المركزية كانت معدومة تقريبًا خلال الشهر، فيما كشفت “بلومبرج” عن مزاعم بأن البنك المركزي البوليفي قد حوّل 17 طنًا من احتياطياته من الذهب بين مايو وأغسطس. ويأتي ذلك في أعقاب التشريع الجديد الذي صدر في شهر مايو لتمكين البنك المركزي من استخدام احتياطياته من الذهب.

وأورد التقرير أن شراء البنوك المركزية للذهب لا يزال صحياً. وحتى مع احتساب صافي المبيعات في وقت سابق من العام، فإن وتيرة الشراء حتى الآن هذا العام تشير إلى أننا في طريقنا نحو إجمالي سنوي قوي آخر.

وحافظت الولايات المتحدة على صدارة القائمة بحيازة نحو 8133 طناً، ثم ألمانيا بـ3353 طناً، وثالثاً صندوق النقد 2814 طناً، ثم إيطاليا بـ 2452 طناً، وفرنسا 2437 طناً.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد