بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

استطلاع يتوقع تثبيت سعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي يوم الخميس

توقعت 5 من 8 بنوك استثمارية أن يتجه البنك المركزي المصري، خلال اجتماعه السابع لعام 2023 يوم الخميس المقبل، إلى الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير، رغم استمرار ارتفاع معدلات التضخم، وعدم لجوئه إلى هذه الخطوة لحين استعداده لتحرير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار.

وكان المركزي المصري رفع سعر الفائدة بنحو 100 نقطة أساس إلى 19.25% خلال أغسطس الماضي، ليصل بذلك إجمالي الزيادة في أسعار الفائدة إلى 1100 نقطة منذ مارس 2022.

وتوقعت خمسة بنوك استثمار استطلعت شبكة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” آراءهم أن يبقي “المركزي” أسعار الفائدة دون تغيير، فيما توقعت “كايرو كابيتال” أن يرفع المركزي الفائدة ما بين 300 و500 نقطة أساس، مقابل رفع 100 نقطة أساس فقط وفق تقديرات “إتش سي”.

بنوك الاستثمار التي شاركت في الاستطلاع هي: “إي إف جي القابضة”، و”إتش سي”، و”نعيم المالية”، و”بلتون”، و”مباشر المالية”، و”الأهلي فاروس”، و”كايرو كابيتال”، و”العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية”.

وتوقع محمد أبو باشا، كبير الاقتصاديين في “إي إف جي القابضة”، أن يثبت المركزي المصري أسعار الفائدة بسبب “عدم تغيّر كثير من المؤشرات الاقتصادية، فأرقام التضخم شبه مستقرة”.

فيما رأت “الأهلي فاروس” أن أسعار الفائدة ستبقى بدون تغيير لحين “استعداد البنك المركزي لتحرير سعر صرف الجنيه مجدداً مقابل الدولار”.

أما هاني جنينة، كبير الاقتصاديين في “كايرو كابيتال”، فيرى أن المركزي المصري يحتاج إلى رفع أسعار الفائدة ما بين 300 و500 نقطة أساس لمواجهة معدلات التضخم، بعد أن وصل ارتفاع الأسعار والخدمات إلى مرحلة الانفلات، وهو ما دفع المستثمرين للجوء إلى سوق الأسهم للتحوط من “غول التضخم”.

وتتفق هبة منير، محللة الاقتصاد الكلي في شركة “إتش سي”، مع جنينة بأن المركزي المصري سيرفع أسعار الفائدة بسبب استمرار المسار الصعودي للتضخم الفترة المقبلة، والمتوقع استمراره للفترة المقبلة، بسبب نقص إمدادات السلع والمنتجات الأساسية نتيجة تقييد الاستيراد، ونقص المعروض من العملة الصعبة.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد