بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

توقعات برفع الفائدة التركية 500 نقطة أساس اليوم

توقع استطلاع رأي لوكالة بلومبرج ارتفاعاً قدره 500 نقطة أساس في سعر الفائدة التركية خلال اجتماع البنك المركزي التركي اليوم لتصبح 30%، الأمر الذي سيمثل رابع زيادة على التوالي تحت إشراف محافظة البنك المركزي التركي حفيظة جاية أركان.

ويتوقع مصرفا “سوستيه جنرال” و”إم يو إف جي بنك” (MUFG Bank) ارتفاع الفائدة إلى 31%، في حين أن بنكي “باركليز” و”بنك أوف أميركا” من بين المتنبئين على الطرف الآخر الذين يتوقعون زيادة تدريجية تبلغ 27.5%.

وأصبحت دورة التشديد النقدي التي بدأت في أعقاب إعادة انتخاب أردوغان في مايو الماضي أمراً ملحاً،حيث يحاول فريق الرئيس الجديد المكون من خبراء تكنوقراط كسب ثقة المستثمرين الذين ابتعدوا عن تركيا بعد أعوام من السياسات الاقتصادية العشوائية وغير التقليدية التي أفقدت الاقتصاد توازنه.

على جانب آخر توقع اقتصاديون آخرون زيادة بنحو 600 نقطة أساس ثم مزيد من التشديد النقدي بعد ذلك، وقالوا: “إذا كانت تركيا ستستمر في نجاحها مؤخراً على صعيد تحسين ثقة المستثمرين، فإن السوق تحتاج لرسالة قوية مفادها أن البنك المركزي سينجح في السيطرة على التضخم”.

وعقد البنك المركزي اجتماعاً في أغسطس الماضي شهد ضم أعضاء جدد بمجلس السياسة النقدية، عينهم أردوغان في إطار تجديد الرئيس التركي لفريقه الاقتصادي.

وقد تجاوزت قرارات البنك المركزي التركي توقعات السوق في أغسطس بزيادة سعر الفائدة من 17.5٪ إلى 25٪، بزيادة قدرها 750 نقطة أساس. وقد تم زيادة سعر الفائدة بواقع 16.5 نقطة منذ الانتخابات الرئاسية تحت إدارة محافظ البنك المركزي التركي الجديد حفيظة جاية أركان.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد