بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

انخفاض معدل التضخم في منطقة اليورو لأدنى مستوى في عام ونصف

تراجع معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو، خلال أغسطس الماضي، إلى 5.2%، بحسب القراءة الثانية لمؤشر أسعار المستهلكين، الصادرة اليوم الثلاثاء، وذلك انخفاضاً من 5.3% في القراءة الأولية.

وتأتي هذه القراءة لمعدل التضخم، وهي الأدنى في نحو عام ونصف، لتدعم وجهة نظر مسئولي البنك المركزي الأوروبي الذين يرون أنه لا حاجة إلى مزيد من رفع أسعار الفائدة.

وأظهرت البيانات الصادرة اليوم أيضاً أن معدل التضخم الأساسي الذي يستبعد السلع المتقلبة مثل الغذاء والطاقة، سجل 5.3% في أغسطس، على أساس سنوي، دون تغيير عن القراءة الأولية.

وخلال الأسبوع الماضي، رفع البنك المركزي الأوروبي، أسعار الفائدة للمرة العاشرة على التوالي، ليصل سعر الفائدة على الودائع إلى مستوى قياسي بلغ 4%، وألمح إلى أنه سيتوقف مؤقتاً عن رفع الفائدة.

وفي تصريحات أعقبت الإعلان عن القرار المرتبطة بالمعدل، شددت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد أن المعدلات وصلت حالياً إلى مستويات من شأنها أن “تساهم بشكل ملموس” في السيطرة على الأسعار التي ترتفع بشكل سريع.

وتراجعت زيادات الأسعار منذ مستويات الذروة المسجلة العام الماضي، خاصة بسبب تراجع تكاليف الطاقة، لكن المسئولين يخشون حالياً أن عوامل أخرى تجعل الضغط قائماً، خصوصاً زيادة الأجور في سوق العمل في ظل نقص العمالة.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد