بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

البنك المركزي المصري يحسم مصير سعر الفائدة اليوم

تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، اليوم الخميس، اجتماعها الدوري السادس هذا العام لتحديد مصير سعر الفائدة على الإيداع والإقراض.

كانت لجنه السياسات النقدية قد قررت في آخر اجتماع لها يوم 3 أغسطس الماضي رفع سعر الفائدة بواقع 100 نقطة أساس على الإيداع والإقراض لليلة واحدة ليصل إلى 19.25% و20.25% على التوالي.

وأجمع أغلب المحللين الاقتصاديين وبنوك الاستثمار على اتجاه البنك المركزي نحو تثبيت سعر الفائدة رغم ارتفاع معدلات التضخم، خاصة أن رفع سعر الفائدة في الوقت الحالي غير ذي جدوى لأن ارتفاع معدلات التضخم ناتج عن مشكلات خارجية مرتبطة بارتفاع أسعار السلع ومستلزمات الانتاج عالمياً.

ووفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء فقد سجل التضخم السنوي 39.7% في أغسطس الماضي، بينما أظهرت بيانات البنك المركزي المصري تراجع معدلات التضخم السنوي الأساسي إلى 40.4% في أغسطس مقابل 40.7 % في يوليو.

وتوقعت خمسة بنوك استثمار هي: “إي إف جي القابضة”، و”اتش سي”، و”نعيم المالية”، و”زيلا كابيتال”، و”الأهلي فاروس” أن يبقي “المركزي” أسعار الفائدة دون تغيير، في اجتماعه غداً. فيما توقعت شركة “برايم” أن يرفع المركزي الفائدة 100 نقطة أساس.

فيما أظهر استطلاع للرأي شمل 17 محللاً أجرته وكالة رويترز أنه من المتوقع أن يبقي البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة لليلة واحدة دون تغيير على الرغم من وصول التضخم إلى أعلى مستوياته على الإطلاق في الأشهر الثلاثة الماضية.

وتوقع خمسة محللين فقط أن يرفع البنك أسعار الفائدة 100 نقطة أساس في حين توقع واحد أن يكون الرفع 200 نقطة أساس.

وكان المركزي المصري قد رفع أسعار الفائدة، منذ مارس 2022، بما مجموعه 1100 نقطة أساس، وذلك ضمن جهوده للحد من الضغوط التضخمية.
رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد