بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

البنك المركزي التركي يرفع سعر الفائدة إلى مستوى قياسي جديد

أعلنت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي في اجتماعها منذ قليل رفع أسعار الفائدة بمقدار 5% (500 نقطة أساس) لتصل الفائدة إلى 30%، وهو ما توقعه الخبراء، وذلك بعد أن كانت الفائدة عند 25%.

ويهدف رفع الفائدة التركية إلى مكافحة التضخم الذي بلغ حتى الآن 60% تقريباً، وأدى إلى نزوح المستثمرين الأجانب بعد تدهور سعر الليرة التركية.

وقد رفع البنك المركزي التركي في أغسطس سعر الفائدة من 17.5٪ إلى 25٪، بزيادة قدرها 750 نقطة أساس تحت إدارة محافظته الجديدة حفيظة جاية أركان.

ورفعت بنوك وول ستريت توقعاتها لأسعار الفائدة التركية في نهاية العام، حيث يتوقع بنك “جي بي مورجان تشيس آند كو” إقرار زيادة قدرها 500 نقطة أساس أخرى في أكتوبر المقبل، فيما زاد “مورجان ستانلي” توقعاته لسعر الفائدة في نهاية العام إلى 35% مقارنة بـ 30% سابقاً.

وكان المركزي التركي أبقى على أسعار الفائدة في اجتماعات مايو وأبريل ومارس ويناير وديسمبر الماضيين دون تغيير بعد إنهاء دورة التيسير، التي دعا إليها أردوغان بخفض أسعار الفائدة لأقل من 10%، على الرغم من ارتفاع التضخم. وذلك بعد أن خفضها نصف نقطة مئوية في اجتماع فبراير ضمن الخطوات التي اتخذتها تركيا لمساعدة البلاد على التعافي من تداعيات الزلزال.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد