بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

بلومبرج: المركزي الأوروبي سيرفع أسعار الفائدة للمرة الأخيرة في هذا الموعد

لا يزال خبراء الاقتصاد يتوقعون أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة للمرة الأخيرة الشهر المقبل، رغم العلامات الأخيرة التي تشير إلى انحسار ضغوط التضخم في منطقة اليورو.

وأظهر استطلاع لآراء خبراء الاقتصاد أجرته “بلومبرج”، أن سعر الفائدة الأوروبية على الودائع سيرتفع من 3.75% حالياً إلى 4% في سبتمبر. وفي الوقت ذاته، يتوقع المشاركون في الاستطلاع أن يبدأ مسئولو السياسة النقدية بالبنك خفض تكاليف الاقتراض في مارس 2024، أي قبل شهر مما كانوا يتوقعونه في السابق.

ويأتي نشر نتائج الاستطلاع في الوقت الذي تدرس فيه البنوك المركزية الكبرى وقف حملات رفع أسعار الفائدة التي استمرت لأكثر من عام.

وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد إن اجتماع البنك يومي 13 و14 سبتمبر سيشهد زيادة أسعار الفائدة للمرة العاشرة على التوالي، ثم سيتوقف بعد ذلك عن زيادتها.

ومنذ آخر اجتماع لمسئولي السياسة النقدية، أشارت أبحاث البنك المركزي الأوروبي إلى أن التضخم الأساسي – وهو مقياس يحظى باهتمام كبير – ربما بلغ مستوى الذروة.

علاوة على ذلك، كشف استطلاع منفصل لآراء المستهلكين، أن توقعات زيادة الأسعار في منطقة اليورو التي تضم 20 دولة، انخفضت أكثر، رغم أن الزيادة تظل أعلى من مستهدف 2%.

ومع ذلك، رفع المحللون في استطلاع “بلومبرج” توقعاتهم للتضخم في عام 2023، والتضخم الأساسي خلال العامين الجاري والمقبل، في حين يختبر مقياس السوق لزيادات الأسعار ارتفاعات قياسية.

وترى أسواق المال حالياً أن هناك احتمالاً بنسبة 70% بأن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس الشهر المقبل.

وبصرف النظر عن التضخم، تتعالى التحذيرات من ضعف الاقتصاد. وفي هذا السياق، دعا عضو مجلس الإدارة التنفيذي في البنك المركزي الأوروبي فابيو بانيتا في وقت سابق من الشهر الجاري، إلى توخي الحذر إزاء “ضبط موقف سياستنا النقدية إذا أردنا الوصول إلى هدف التضخم الخاص بنا من دون إلحاق أضرار غير ضرورية بالنشاط الاقتصادي”.

ورغم أن منطقة اليورو نجت حتى الآن من الركود – وهذا مرجح أن يستمر – فإن أكبر أعضائها، ألمانيا، عانت من الركود في فصل الشتاء وخلال الربع الثاني من العام. ويتوقع خبراء الاقتصاد أن تأتي فترة الثلاثة أشهر التي تنتهي في سبتمبر بنمو صفري أيضاً، مع توقعات بأن ينكمش الإنتاج الألماني بمعدل 0.3% خلال عام 2023 ككل، مع خفض توقعات النمو في عام 2024 أيضاً إلى 0.8% من 1%.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد