بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

ما هو الفرق بين ماكينات الـ ATM والصراف الآلي التفاعلي ITM؟

تعد ماكينات الصراف الآلي ATM واحدة من أهم القنوات الإلكترونية التي لا يمكن الاستغناء عنها لجميع عملاء البنوك، حيث تعتبر البديل الرئيسي لفروع البنك والتي من خلالها يمكن تنفيذ مختلف المعاملات المالية وغير المالية، وقد أصبحت ماكينات الـ ATM لا تقدم خدمات السحب والإيداع النقدي فقط وإنما يتم الاعتماد عليها لتنفيذ معاملات السداد الإلكتروني أيضاً.

ويوجد نوعان من ماكينات الصراف الآلي ATM، النوع الأول منها يتيح سحب الأموال، بينما يتيح النوع الثاني إمكانية إيداع الأموال، وتتميز ماكينة ITM بأنها مزودة بسماعة أذن يمكن للعميل من خلالها التحدث مع موظف البنك، إلى جانب ميزة التوقيع الإلكتروني، وتصوير بطاقة الرقم القومي.

ومن خلال شبكة ماكينات الصراف الآلي ATM يمكن للعميل تنفيذ مختلف العمليات المالية وغير المالية وأهمها:

1. خدمات السحب النقدي ببطاقة/بدون بطاقة.
2. خدمة السحب النقدي اللاتلامسية.
3. خدمات الإيداع النقدي ببطاقة / بدون بطاقة.
4. خدمة الإيداع النقدي اللاتلامسية.
5. التحويل ما بين حسابات نفس العميل بعملة الجنية المصري.
6. التحويل الي حسابات اخرى داخل / خارج البنك فقط وبعملة الجنية المصري.
7. اتاحة خدمة سداد الفواتير من خلال ماكينات الصراف الآلي.
8. خدمة تغيير العملة.
9. خدمة تحصيل الشيكات.
10. خدمة تعديل أو تغيير رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني المسجل لدي البنك.
11. خدمة السحب والإيداع من محافظ الهاتف المحمول.

أما ماكينات الصراف الآلي التفاعلي ITM، فهي تقنية حديثة تم إصدارها لتسهيل إجراء العمليات المصرفية بشكل أسرع، كما أنها مزودة بسماعة أذن يستطيع العملاء من خلالها التواصل مع موظف البنك بالصوت والصورة عن طريق شاشة ملونة تساعد العميل على إتمام العملية المصرفية خطوة بخطوة.

ويمكن إتمام المعاملات التالية على جهاز الصرف الآلي التفاعلي ITM:

– السحب عبر «الموبايل» دون الاحتياج إلى بطاقة بنكية، وإجراء عمليات بنكية كاملة عبر التواصل مع موظف البنك بشكل مباشر، وصرف الشيكات، وسداد أقساط بطاقة الائتمان، وغيرها من الخدمات.

– إجراء أغلب التعاملات المصرفية عن طريق التواصل السمعي والبصري مع موظف البنك من خلال «الفيديو كونفرانس».

– إجراء مختلف الخدمات المصرفية بواسطة أجهزة الصراف الآلي متعددة الوظائف، التي تدار من قبل موظف مركزي يتواصل مع العميل بالصوت والصورة لحظة بلحظة، لتقديم عمليات السحب والإيداع النقدي، وإيداع الشيكات للتحصيل، والتحويلات بين حسابات العميل، بالإضافة إلى تقديم الاستفسارات اللازمة عن خدمات ومنتجات البنك.

– تعمل ماكينات ITM ببرنامج الـ Activate الذي يتيح للموظف المختص إصدار أوامر للماكينة والتحكم فيها عن بُعد من خلال جهاز الحاسب الآلي الخاص به، كما أن هذه الماكينة مزودة بسماعة أذن تمكن العميل من التحدث بخصوصية تامة مع موظف البنك.

– مزودة بخاصية التوقيع الإلكتروني والمسح الضوئي لبطاقة الرقم القومي، وذلك يتيح للموظف التحقق من شخصية العميل ومن صحة المستندات قبل إتمام العملية.

– تحتوي على وحدة قبول الشيكات، وتعتمد على أحدث تكنولوجيا للكشف على الشيكات للتأكد من سلامتها وخلوها من أي عبث.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد