بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

بنك QNB يكشف أهم الأسباب التي تدفع البنوك لاستخدام الذكاء الاصطناعي

كشف بنك QNB، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي LinkedIn، عن الأسباب الرئيسية التي تدفع البنوك لاستخدام الذكاء الاصطناعي.

وقال البنك إن الأسباب الرئيسية التي تدفع البنوك لاستخدام الذكاء الاصطناعي تتمثل فيما يلي:

1 – التحليل الفوري للبيانات.

2 – تحسين تجربة العملاء.

3 – زيادة الإنتاجية وتقليل التكاليف.

وقد أحدث الذكاء الاصطناعي تأثيراً كبيراً في القطاع المصرفي، حيث تستفيد المؤسسات المالية في جميع أنحاء العالم من تقنيات الذكاء الاصطناعي لتعزيز تجربة العملاء وتبسيط العمليات المصرفية وتحسين إدارة المخاطر.

ووضع البنك المركزى 13 هدفا متعلقًا بنظم الدفع واستخدام الذكاء الاصطناعي فى إطار خططه لأنظمة الدفع فى السوق المحلية، والتى تتمثل فى تشجيع وتطوير نظم وخدمات الدفع فى مصر، ودعم استخدام خدمات الدفع الإلكترونية وتعزيز كفاءتها، وتحقيق التكامل بشكل آمن بين نظم وخدمات الدفع، وضمان وجود أساس قانونى سليم لكافة نظم وخدمات الدفع، ووضع معايير وقواعد تشغيل نظم وخدمات الدفع، والتأكد من التزام مشغلى نظم الدفع ومقدمى الخدمات بالمعايير والقواعد الموضوعة.

وكان تقرير لـ «فينتك مصر» – التابع للبنك المركزي – قد أشار إلى أن الذكاء الاصطناعي إحدى التقنيات الرقمية التي يعمل البنك المركزي على تطبيقها في السوق المصرية، لافتًا إلى أن الذكاء الاصطناعى يتطور بوتيرة ثابتة، حيث أصبحت تطبيقاته أكثر انتشارًا فى الوقت الحاضر مع انتشار العديد من منظمات البرمجيات المستقلة المتاحة للتعامل مع تلك التكنولوجيا المتنامية.

وأوضح التقرير، أن فوائد أنظمة الذكاء الاصطناعى تظهر جلية للمستهلكين الرقميين فى العديد من المجالات والعديد من الشركات، مثل: ممارسات خدمة العملاء التى تقوم بها روبوتات الدردشة، مثل: «سيري» و «كورتانا».

وتابع التقرير، أنه فى مجال الخدمات المصرفية للأفراد، أظهر الذكاء الاصطناعى بالفعل مميزاته فى أقسام خدمة العملاء، حيث أدى استخدام الروبوتات المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعى على التعامل بنجاح مع %80 إلى %90 من الاستفسارات عبر قنوات متعددة مؤدياً إلى تغيير مشهد رضا العملاء بشكل كبير، مما ترك مجالًا للموظفين لزيادة إنتاجيتهم وتوظيف وقتهم فى جوانب أخرى من الأقسام.

وأشار إلى أنه ليس ذلك هو المجال الوحيد الذى يمكن للذكاء الاصطناعى أن يعزز فيه نشاطًا تجاريًا، حيث استفادت إدارة المخاطر أيضًا من الكشف المتقدم عن عمليات الاحتيال من خلال «عمليات مؤتمتة» – وهى عمليات التشغيل الآلى التى تهدف إلى زيادة الإنتاج حيث تستطيع الآلة العمل بسرعة ودقة أكبر من الإنسان ووقت أقل بمئات المرات، كما سهلت تلك العمليات الإبلاغ الفورى عن أى نشاط مشبوه؛ وبالتالى أدت إلى زيادة الأمان للبنوك.

وأكد التقرير أن التكنولوجيا المصرفية القديمة تعمل على إعادة تجديد نفسها، مع التركيز على تطوير وتعزيز العمليات الخلفية والمتوسطة للوسيط المالي، وتحويل التركيز بشكل أكبر على الواجهة الأمامية التى تركز على العملاء، حيث أن العميل هو أهم جانب من جوانب الخدمات المصرفية الحديثة، وتدرك المؤسسات المالية التقليدية ذلك لأنها تسعى لتحديث تقنيتها لتناسب العميل البارع فى التكنولوجيا واحتياجاته المالية الديناميكية.

 

 

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد