بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

انخفاض التضخم في بريطانيا إلى أدنى مستوى منذ مارس 2022

تراجع التضخم في المملكة المتحدة بشكل كبير في يونيو الماضي، حيث جاء دون التوقعات عند 7.9% سنويًا.

وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا ارتفاعًا سنويًا في مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي بنسبة 8.2%، بعد القراءة الأعلى من التوقعات والتي بلغت 8.7% لشهر مايو، لكن الزيادات السنوية في الأسعار لا تزال تتجاوز مستهدف بنك انجلترا عند 2%.

وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي بنسبة 0.1%، دون التوقعات البالغة 0.4%، وظل التضخم الأساسي – الذي لا يشمل أسعار الطاقة والغذاء والكحول والتبغ المتقلبة – ثابتًا عند 6.9% سنويًا، لكنه انخفض من أعلى مستوى في 31 عامًا عند 7.1% في مايو.

وقال مكتب الاحصاءات الوطنية إن انخفاض أسعار وقود السيارات قد ساهم فى الانخفاض الأكبر فى التغيير الشهرى بالمعدل السنوى لمؤشر اسعار المستهلك، وارتفعت أسعار المواد الغذائية في يونيو 2023، ولكن بنسبة أقل من يونيو 2022.

وعانت المملكة المتحدة من ارتفاع معدلات التضخم باستمرار، حيث حذرت الحكومة وبنك إنجلترا من أنه يمكن أن يصبح راسخًا في الاقتصاد ، مع تزايد أزمة تكلفة المعيشة وتضييق سوق العمل وزيادة أسعار الأجور.

وقال محافظ بنك إنجلترا، أندرو بيلي، ووزير المالية البريطاني، جيريمي هانت، جمهورًا في مدينة لندن في وقت سابق من هذا الشهر أن تسويات الأجور المرتفعة تضر بجهودهم لاحتواء التضخم.

وتوقعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الشهر الماضي أن تشهد المملكة المتحدة أعلى مستوى من التضخم بين جميع الاقتصادات المتقدمة هذا العام، بمعدل سنوي رئيسي يبلغ 6.9%.

جهود بنك إنكلترا

نفذ بنك إنكلترا زيادة كبيرة بمقدار 50 نقطة أساس في أسعار الفائدة الشهر الماضي، وهي الزيادة الـ 13على التوالي، حيث تكافح لجنة السياسة النقدية لكبح جماح التضخم.

وبعد أن ارتفع معدل الفائدة الأساسي في المملكة المتحدة من 0.1% إلى 5% خلال العشرين شهرًا الماضية، فإن الأسواق تحدد أسعاراً ضيقة في زيادة أخرى قوية بمقدار نصف نقطة إلى 5.5% في اجتماع لجنة السياسة النقدية في أغسطس.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد