بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

البنك المركزي المصري يعقد اجتماعاً حاسماً الخميس المقبل لبحث أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض

من المقرر أن تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اجتماعها الدوري الخامس في عام 2023 يوم الحميس المقبل الموافق 3 أغسطس لحسم مصير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

وترجح أغلب التوقعات أن لجنة السياسة النقدية ستواصل تثبيت أسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي، حيث توقع بنك مورجان ستانلي الأمريكي، أن يقوم البنك المركزي المصري بتثبيت الفائدة بعد الأخبار الإيجابية بشأن برنامج الطروحات الحكومية، وتحسن ميزان المدفوعات.

كما توقع البنك الأمريكي أن يرفع المركزي المصري سعر الفائدة 200 نقطة أساس في اجتماع سبتمبر 2023، وتعديل سعر صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية خلال سبتمبر أو أكتوبر المقبلين.

ويأتي اجتماع البنك المركزي بعد أيام من قرار الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة بواقع 25 نقطة أساس عقب تثبيتها في اجتماع الشهر الماضي في محاولة للوصول إلى مستهدف التضخم الذي حدده الفيدرالي عند 2%.

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي قد قررت في اجتماعها الدوري الرابع لعام 2023، يوم 22 يونيو الماضي، تثبيت أسعار الفائدة للمرة الثانية على التوالي على الإيداع والإقراض وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 18.25% و19.25% و18.75% على الترتيب، وتثبيت سعر الائتمان والخصم عند 18.75%.

ورفعت اللجنة أسعار الفائدة 1000 نقطة أساس منذ مارس 2022 وحتى الآن، للسيطرة على التضخم الذي قفز لأرقام قياسية.

وارتفع المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 41% في يونيو 2023 مقابل 40.3% في مايو 2023، وفقاً لمؤشرات البنك المركزي المصري.

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء أن المعدل السنوي للتضخم العام سجل 35.7% في يونيو 2023 مقابل 32.7% في مايو 2023.

وتتكون لجنة السياسة النقدية، التي جرى تشكيلها بقرار من مجلس إدارة البنك المركزي المصري، من 7 أعضاء، هم: محافظ البنك المركزي، ونائبا المحافظ، و4 أعضاء من مجلس الإدارة، ويتم اتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسة النقدية من خلال تلك اللجنة.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد