بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

استطلاع: المركزي الأوروبي سيخفض سعر الفائدة في هذا الموعد

كشف استطلاع أجرته وكالة بلومبرج، أن البنك المركزي الأوروبي سيرفع تكاليف الاقتراض إلى مستوى الذروة عند 4% من الآن حتى سبتمبر المقبل.

وتعني نتيجة الاستطلاع رفع المركزي الأوروبي الفائدة بمقدار ربع نقطة مرتين، الأولى في 27 يوليو الجاري، حسبما أرسل البنك المركزي الأوروبي إشارات على نطاق واسع.

وتوقع المحللون الذين شملهم استطلاع أجرته “بلومبرج” في وقت سابق أن معدل الفائدة على الإيداع سيصل إلى 3.75% كحد أقصى.

ويعود تغير آراء المحللين إلى تدهور التوقعات بشأن التضخم، وفي حين أن مكاسب الأسعار في منطقة اليورو التي تضمّ 20 دولة ستنخفض خلال الأشهر المقبلة، فإنها لن تهبط بالسرعة المتوقعة سابقاً، والأدهى أن التضخم في عام 2025 يُتوقع حالياً أن يسجل 2.1% ارتفاعاً من 2% في السابق.

وانخفض معدل التضخم الأساسي هذا العام مقارنة بالسنة السابقة، لكن توقعات 2024 و2025 ارتفعت إلى 2.8% و 2.4%، ويتجاوز الرقم الأخير توقعات البنك المركزي الأوروبي الخاصة بتلك السنة.

ويأتي إعلان نتائج الاستطلاع في حين يشتدّ النقاش بالبنك المركزي الأوروبي حول المستوى النهائي لأسعار الفائدة ضمن دورته غير المسبوقة للتشديد النقدي.

ويرفض بعض المسئولين استبعاد توقعات تمديد حملة رفع الفائدة إلى ما بعد الصيف، رغم قلق عديد إزاء الاقتصاد الذي يكافح للخروج من الركود المعتدل الذي وقع فيه خلال فصل الشتاء.

ويرفض المسئولون الحديث عن هبوط حادّ، ويتفق معهم المحللون ممن يتوقعون أن يسجل الاقتصاد معدَّل نمو 0.2% كل ربع سنة بعد الفصل الأول، ويُبقون توقعاتهم للنموّ عند 1% و1.6% في 2024 و2025 على التوالي.

ورغم هذا التفاؤل، يتوقعون أن يحدث الخفض الأول في أسعار الفائدة خلال أبريل 2024 لا قبل ذلك.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد