بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

ارتفاع أرباح البنك الأهلي السعودي 9% في الربع الثاني من 2023

ارتفعت أرباح البنك الأهلي السعودي، الذي يعد أكبر البنوك المدرجة في السوق السعودي من حيث الأصول، في الربع الثاني بنسبة 9.3% إلى 5.02 مليار ريال (حوالي 1.34 مليار دولار)، بالمقارنة مع أرباح بـ 4.6 مليار ريال كان قد سجلها في الربع المقابل من العام الماضي.

وقال البنك في بيان على موقع سوق الأسهم السعودية “تداول” إن سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق يعود إلى ارتفاع صافي الدخل العائد لحقوق المساهمين للربع الثاني 2023 إلى 5 مليار ريال بنسبة 9% بسبب الارتفاع في إجمالي دخل العمليات بالإضافة الى الانخفاض في اجمالي مصاريف العمليات متضمنة صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة.

وارتفاع اجمالي دخل العمليات الى 8.5 مليار ريال بنسبة 2% نتيجة لارتفاع في رسوم الخدمات المصرفية والدخل من تحويل العملات الأجنبية بالإضافة الى الدخل من الاستثمارات.

كما ان إجمالي مصاريف العمليات متضمنة صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة للربع الثاني 2023 انخفض بنسبة 14% إلى 2.7 مليار ريال ويعود ذلك إلى الانخفاض في صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة.

كما سجل البنك الأهلي السعودي ارتفاعاً في صافي الربح خلال النصف الأول 2023 بـ 10.4% إلى 10.04 مليار ريال، بالمقارنة مع 9.1 مليار ريال بالنصف الأول من 2022.

وأرجع البنك ارتفاع الأرباح النصف سنوية إلى ارتفاع صافي الدخل العائد لحقوق المساهمين بنسبة 10.4% بسبب الارتفاع في إجمالي دخل العمليات بالإضافة الى الانخفاض في اجمالي مصاريف العمليات متضمنة صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة.

وكذلك ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 4.8% بسبب ارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة ورسوم خدمات مصرفية والدخل من تحويل عملات أجنبية والدخل من الاستثمارات قابله جزئياً ارتفاع في مصاريف العمليات الأخرى.

وانخفض إجمالي مصاريف العمليات متضمنة صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة بنسبة 5.9%، ويعود ذلك بشكل أساسي إلى الانخفاض في صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد