بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

أسبوع حاسم لعدد من البنوك المركزية العالمية لتحديد أسعار الفائدة

تترقب الأسواق أسبوعاً حاسماً، يشهد انعقاد اجتماعات عدد من البنوك المركزية العالمية، وعلى رأسها الفيدرالي الأمريكي، وذلك لحسم أسعار الفائدة ومصير سياسة التشديد النقدي لكبح جماح التضخم.

ونستعرض في هذا التقرير ملخصاً لاجتماعات لجان السياسة النقدية المهمة المنتظرة هذا الأسبوع.

الفيدرالي الأمريكي

من المقرر أن يعقد الفيدرالي الأمريكي اجتماعه القادم يومي 25-26 يوليو الجاري، وكان البنك قد قرر خلال الاجتماع الأخير في يونيو الماضي، تثبيت معدلات الفائدة بعد 10 اجتماعات متتالية من رفعها بهدف تخفيف التضخم الذي وصل لمستويات قياسية.

ويستعد صناع السياسة في الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة يوم الأربعاء إلى أعلى معدل في 22 عاماً، مع الإبقاء على ميل نحو التشديد، مما يشير إلى زيادة إضافية محتملة في وقت لاحق من هذا العام.

وتوقع الخبير الاقتصادي د. محمد العريان، أن الاحتياطي الفيدرالي يتجه لرفع الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، مضيفاً أنه في حال التزم الفيدرالي بمستهدف تضخم عند 2%، فإن احتمالية رفع الفائدة في سبتمبر المقبل ستبقى مفتوحة، ولكن بحال اتخذ الفيدرالي وجهة نظر طويلة المدى، فإن الدورة التشديدية التي يقودها جيروم باول ستنتهي هذا الأسبوع.

ورجح محللو “بلومبرج” رفع الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في يوليو، لكنهم أشاروا إلى أن تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الإيجابي سيعزز الأصوات في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التي تجادل بأن ارتفاع يوليو يجب أن يكون الأخير.

في غضون ذلك، رفع المستثمرون من رهاناتهم على أن الزيادة المتوقعة بمقدار ربع نقطة مئوية في اجتماع الاحتياطي الفيدرالي في يوليو ستكتب النهاية لدورة تشديد الائتمان في الولايات المتحدة.

 البنوك المركزية الخليجية

تترقب البنوك المركزية الخليجية إعلان الفيدرالي الأمريكي قراره بشأن الفائدة يوم الأربعاء 26 يوليو، وسط توقعات بأن تتبع بنوك الخليج تحركات الفيدرالي برفع الفائدة، خاصة أن أغلب عملات دول الخليج تربط بالدولار الأمريكي.

البنك المركزي الأوروبي

وفي منطقة اليورو، يصدر البنك المركزي الأوروبي قرار الفائدة يوم الخميس 27 يوليو، وتشير التوقعات إلى أنه قد يتم رفع الفائدة الأوروبية لتستقر عند مستوى 4.25%.

ورفع المركزي الأوروبي سعر الفائدة على الودائع 400 نقطة أساس منذ يوليو 2022، ويتوقع الاقتصاديون زيادة مرتين أخريين، إحداهما في يوليو الجاري والأخرى في سبتمبر المقبل.

بنك اليابان

كما يجتمع بنك اليابان يوم الجمعة 28 يوليو لتحديد سعر الفائدة، وسط توقعات المستثمرين ألا يرفع بنك اليابان المركزي أسعار الفائدة على خلاف ما يخطط له صانعو السياسات في أوروبا والولايات المتحدة.

وفي استطلاع لوكالة “بلومبرج” يرى أكثر من 80% من الاقتصاديين الذين شملهم الاستطلاع أن بنك اليابان سيُبقي على جميع أدوات سياسته النقدية كما هي يوم الجمعة.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد