"بنوك 24" بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

صندوق النقد العربي يُصدر دراسة حول «آثار الشمول المالي على تنمية رأس المال البشري في المنطقة العربية»

أصدر صندوق النقد العربي دراسة بعنوان “آثار الشمول المالي على تنمية رأس المال البشري في المنطقة العربية” تُسلط الضوء على الدور المهم للشمول المالي في تعزيز تنمية رأس المال البشري الذي يعتبر محركاً رئيساً للنمو الاقتصادي في الدول العربية. برز الشمول المالي كهدف مهم وأساسي في العديد من البلدان، ولا سيما بالدول النامية. ولطالما تم الاعتراف برأس المال البشري، الذي يشمل القيمة الاقتصادية لمهارات الفرد ومعارفه وصحته، كمحفز للنمو الاقتصادي المستدام والشمولية الاجتماعية. للاستثمار في تعليم الناس وصحتهم ورفاهيتهم دور فعال في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وخلق مجتمعات أكثر شمولية.

في هذا السياق، تبحث دراسة صندوق النقد العربي في كيفية تأثير تحسين الوصول إلى المنتجات والخدمات المالية على تنمية رأس المال البشري بالتركيز على بعض المجالات الحيوية مثل التعليم والصحة. تتوافق نتائج الدراسة مع الأبحاث التجريبية السابقة، والتي تكشف أن الشمول المالي له تأثير إيجابي ومستدام على تنمية رأس المال البشري.

استخدمت الدراسة نموذج السلاسل الزمنية المقطعية الديناميكي وتحليل البيانات من 12 اقتصادًا عربيًا شملت: الجزائر ومصر والأردن والكويت ولبنان والمغرب وعمان وفلسطين وقطر والسعودية وتونس والإمارات، على مدى 15 عامًا من 2004 إلى 2019.

وتؤكد نتائج الدراسة على التأثير الإيجابي للشمول المالي على تنمية رأس المال البشري في المنطقة العربية، حيث يؤثر تحسين الوصول إلى الخدمات المالية بشكل إيجابي على التعليم والصحة وتنمية رأس المال البشري. تؤكد الدراسة على أهمية معالجة التحديات مثل عدم تناسق المعلومات والمخاطر المعنوية في القطاع المالي، لأنها تعيق تقديم الائتمان للجمهور، لا سيما بين شرائح المجتمع ذات الدخل المنخفض.

وبناءً على هذه النتائج، تقدم الدراسة عدداً من التوصيات لصانعي السياسات. من أهم تلك التوصيات، أهمية إعطاء الأولوية للشمول المالي لتعزيز تنمية رأس المال البشري، ولا سيما للفئات السكانية المهمشة، كذلك من المهم أن يعمل صانعو السياسات على تحسين سياسات الإقراض، وتشجيع الادخار، بما يعزز الوصول العادل إلى الخدمات المالية لجميع شرائح وفئات المجتمع. بالإضافة إلى ذلك، تؤكد الدراسة على الدور المحوري لقطاعي الصحة والتعليم في تعزيز رأس المال البشري وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد