نافذتك على الخدمات المصرفية
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

التضخم في بريطانيا يرتفع لأعلى مستوى في 30 عاماً

ارتفع معدل التضخم السنوي الأساسي في بريطانيا إلى أعلى مستوى له في نحو 30 عاماً خلال مايو الماضي مواصلاً الضغوط على بنك إنجلترا الذي يجتمع غداً الخميس وسط توقعات واسعة بمواصلة رفع الفائدة لكبح ارتفاع الأسعار.

وأظهرت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الوطني، اليوم الأربعاء، أن مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي – الذي يستثني الغذاء والطاقة – ارتفع إلى 7.1% في مايو، فيما كانت التوقعات أن يستقر عند نفس مستواه في أبريل عند 6.8%.

وعلى أساس شهري ارتفع معدل التضخم الأساسي 0.8% في مايو بأعلى من التوقعات البالغة 0.6%، وذلك بعد أن ارتفع بنسبة 1.3% في أبريل.

واستقر التضخم السنوي العام في مايو عند 8.7% دون تغيير عن أبريل، وذلك على عكس التوقعات بانخفاضه إلى 8.4%.

كما أن التضخم الشهري العام سجل 0.7% في مايو بأكثر من التوقعات البالغة 0.5%، وإن كان قد تباطأ مقارنة مع 1.4% في أبريل.

وتشير توقعات المحللين إلى أن بنك إنجلترا سيرفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس أخرى، خلال اجتماعه غداً الخميس، لتصل إلى 4.75%، وهي أعلى نسبة منذ عام 2008.

ولا تستبعد الأسواق – عقب ظهور أرقام التضخم اليوم – أن يرفع المركزي الإنجليزي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في اجتماعه غداً، فيما يراهن المستثمرون أن تصل الفائدة إلى ذروتها عند 6% في ديسمبر.

ومنذ ديسمبر 2021، رفع بنك إنجلترا الفائدة 12 مرة حتى الآن، حيث يحارب البنك المركزي البريطاني التضخم الذي وصل إلى أكثر من أربعة أمثال المستهدف له، كما أن التضخم في البلاد لا يزال الأعلى بين جميع الاقتصادات المتقدمة.

وتشير بيانات بلومبرج إلى أنه في المرة السابقة التي وصل فيها معدل التضخم الأساسي إلى هذا المستوى المرتفع فوق 7%، في حقبة التسعينيات، كان بنك إنجلترا يواجهها بمعدلات فائدة وصلت إلى 15%.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري بعد توقيع عقود مشروع رأس الحكمة؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.