بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

«جولد بيليون» تتوقع انخفاض سعر الذهب في مصر إلى 2200 جنيه

سيطر التذبذب والتحرك في نطاق ضيق على أسعار الذهب المحلية منذ بداية الأسبوع لتظل التداولات مستقرة، لكن السعر بدأ الهبوط اليوم الاثنين في ظل الضغط السلبي الواقع على أسعار الأوقية عالمياً، إضافة إلى ترقب الأسواق للأوضاع في السوق المصري، وسجل جرام الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً اليوم الاثنين 2325 جنيهاً للجرام، بينما سجل الجنيه الذهب 18600 جنيهاً.

وشهد الذهب تراجعاً طفيفاً منذ نهاية الأسبوع الماضي ليفقد على مدار يومين 45 جنيهاً للجرام مع استمرار التحركات الحذرة في أسواق الذهب المحلية لتعكس الضغط السلبي على أسعار الذهب العالمية وتداوله تحت المستوى 1950 دولاراً للأوقية.

في حالة بقاء الأوضاع في الاقتصاد المصري ثابتة، فقد تشهد أسعار الذهب بعض التراجع لتقترب من القاع السعري الذي تم تسجيله عند 2200 جنيه للجرام، في ظل تزايد أعداد عودة العاملين في الخارج إلى مصر لقضاء فترات الصيف وبالتالي زيادة الواردات من الذهب.

مبادرة السماح بدخول واردات الذهب دون رسوم جمركية ستعمل على زيادة المعروض من الخام في الأسواق المحلية، ما قد يدفع الأسعار إلى التراجع خلال أشهر الصيف بشرط بقاء الأوضاع الحالية في الاقتصاد دون تغير.

بنك ستاندرد تشارترد البريطاني، صرح في مذكرة بحثية، بأنّ مصر تواجه مخاطر تمويلية كبيرة خلال الفترة القادمة، فمصر مطالبة بتسديد قرابة 25 مليار دولار سنوياً على مدار السنوات القادمة حتى 2027، ويتضمن ذلك سداد 10.3 مليار دولار مدفوعات وأقساط لصندوق النقد الدولي و6.2 مليار يورو استحقاق سندات مقومة باليورو خلال العامين المقبلين.

وتسعى الحكومة المصرية لعقد صفقات متعددة بقيمة تصل إلى ملياري دولار قبل نهاية العام المالي الجاري في 30 يونيو المقبل، قبل مراجعة صندوق النقد الدولي ضمن برنامجه الأخير مع الحكومة المصرية لضخ 3 مليارات دولار حصلت مصر منه على أول شريحة.

وتسعى الحكومة إلى بيع أصول حكومية تشمل بنوكاً ومحطات كهرباء وشركات مملوكة للجيش للعمل على توفير سيولة دولارية لمواجهة التمويل المطلوب من الحكومة، في ظل الأزمة التي بدأت منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وتسببت في خروج أكثر من 22 مليار دولار من الأموال الساخنة.

وتراجعت أسعار الذهب بالأسواق المحلية اليوم الاثنين بقيمة 35 جنيهًا مقارنة بختام تعاملات مساء يوم السبت الماضي، ليسجل جرام الذهب عيار 21 مستوى 2325 جنيهًا، بينما استقرت الأوقية بالبورصة العالمية عند مستوى 1946 دولارًا.

وسجل جرام الذهب عيار 24 مستوى 2657 جنيهًا، وسجل جرام الذهب عيار 18 نحو 1993 جنيهًا، وسجل جرام الذهب عيار 14 نحو 1550 جنيهًا، بينما سجل الجنيه الذهب نحو 18600 جنيه.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد