بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

هل تطرح البنوك شهادات ادخار جديدة بعد اجتماع البنك المركزي اليوم؟

يترقب المصريون قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، اليوم الخميس، لحسم مصير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض خلال الفترة القادمة، وسط توقعات متباينة ما بين الرفع والتثبيت.

وترجح أغلب بنوك الاستثمار المحلية والعالمية والمحللون والخبراء الاقتصاديون أن يثبت البنك المركزي أسعار الفائدة خلال اجتماعه اليوم بعد انخفاض معدل التضخم في أبريل الماضي.

ويتساءل عدد كبير من المواطنين عن إمكانية طرح البنوك شهادات ادخار جديدة بعد اجتماع البنك المركزي اليوم، خاصة بعد طرح عدد كبير من البنوك شهادات ادخارية جديدة عقب قرار لجنة السياسة النقدية، يوم 30 مارس الماضي، رفع سعر الفائدة 200 نقطة أساس.

وتعتمد البنوك في جزء كبير من قراراتها الخاصة بإصدار شهادات ادخار جديدة، على تطور معدلات التضخم المحلية، وأسعار الفائدة التي تقررها لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، حيث تتسابق البنوك لتقديم أعلى سعر للفائدة على شهادات الادخار.

وقد استبعد أغلب المحللين وخبراء الاقتصاد، الذين استطلعت بوابة (بنوك 24) آراءهم، أن تطرح البنوك شهادات ادخار جديدة بعائد مرتفع، وأرجعوا ذلك إلى أن تلك الشهادات ذات تكلفة عالية على البنوك.

فيما قال آخرون إنه في حالة تثبيت أسعار الفائدة في اجتماع اليوم، فيجب على البنوك طرح شهادات ادخارية ذات عائد مرتفع بهدف جذب السيولة من السوق لعدم ارتفاع التضخم مرة أخرى.

وتباطأ التضخم فى مصر خلال أبريل الماضى إلى 31.5% على أساس سنوى مقابل 33.9% خلال مارس، بحسب بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء.

كما تراجع التضخم الأساسى – المُعد من قبل البنك المركزى – إلى 38.6% على أساس سنوى فى أبريل مقابل 39.5% فى مارس.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد