بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

تمويلات البنوك في مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل ترتفع إلى 55.8 مليار جنيه بنهاية أبريل

ضخت البنوك المشاركة في مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل، تمويلات لشراء وحدات سكنية بقيمة 55.761 مليار جنيه، لنحو 482.655 ألف عميل، حتى نهاية شهر أبريل الماضي بحسب بيانات صندوق التمويل العقاري.

وأطلق البنك المركزي المصري مبادرة للتمويل العقارى فى فبراير 2014 بفائدة مدعمة متناقصة لشريحتى محدودى ومتوسطى الدخل بفائدة تتراوح من 5 إلى %7، حيث يتولى صندوق ضمان التمويل العقارى توفير الوحدة السكنية لشريحة محدودى الدخل، ويقوم بتحديد سعر الوحدة السكنية طبقا لتكاليف إنشائها.

وفي 2021 وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي البنك المركزي ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية، وذلك من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3% .

وتتضمن المبادرة عدة شروط أبرزها توفير التمويل العقاري اللازم للعملاء الذين تنطبق عليهم شروط المبادرة من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري بسعر عائد 3% «يحسب على أساس متناقص» لمدة حدها الأقصى 30 سنة.

وبنهاية أبريل الماضي تصدر البنك الأهلي المصري قائمة البنوك الممولة لمبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل بقيمة وصلت إلى نحو 15.7 مليار جنيه بنحو 135.5 ألف مستفيد ليستحوذ على نسبة 27.1% من إجمالي التمويلات.

واحتل بنك مصر المركز الثاني وبلغت قيمة التمويلات 13.8 مليار جنيه بنحو 114.5 ألف مستفيد ليستحوذ على نسبة 23.8% من إجمالي التمويلات، واحتل بنك التعمير والإسكان المركز الثالث وبلغت قيمة التمويلات نحو 6.7 مليار جنيه بعدد 70.6 ألف مستفيد ليستحوذ على نسبة 12.1% من إجمالي التمويلات.

وجاء بنك القاهرة في المركز الرابع وبلغت قيمة التمويلات 3.5 مليار جنيه بعدد 36.7 ألف مستفيد ليستحوذ على نسبة 6.1% من إجمالي التمويلات.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد