بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

بنك أمريكي جديد يقترب من الإفلاس وسط أنباء عن بيعه

يقترب بنك “باك ويست بانكورب”، وهو بنك أمريكي إقليمي من حافة الإفلاس عقب انهيار 3 بنوك أخرى منذ مطلع العام الجاري، ويدرس البنك مجموعة من الخيارات الاستراتيجية، بما فيها البيع.

يأتي ذلك بعد أيام قليلة من استحواذ “جي بي مورجان” على “فيرست ريبابليك بنك” لإنقاذه من الإفلاس.

وتراجع سهم بنك PacWest Bancorp بنسبة تصل إلى 48% في التعاملات المبكرة اليوم الخميس.

وتعرضت أسهم العديد من البنوك الإقليمية في الساحل الغربي الأمريكي لضربة ‏شديدة بشكل خاص منذ انهيار بنك سيليكون فالي في مارس الماضي. ‏

وتبلغ القيمة السوقية لبنك ‏PacWest‏ ومقره لوس أنجلوس حوالي 750 مليون ‏دولار، وهي منخفضة بنسبة 72٪ هذا العام.‏

وذكرت تقارير إعلامية أمريكية أن البنك الذي يقع مقره في بيفرلي هيلز كان يعمل مع مستشار مالي ويفكر أيضاً في تفكيك أعماله أو زيادة رأس المال، في حين أنه منفتح للبيع.

وأضافت المصادر، أنه تم إعاقة البيع المباشر بسبب عدم وجود العديد من المشترين المحتملين المهتمين بالبنك بأكمله، والذي يضم مقرضاً مجتمعياً يسمى “Pacific Western Bank”، وبعض شركات الإقراض التجاري والاستهلاكي.

وانخفضت أسهم “باك ويست” بنسبة 58% في نيويورك. وتراجعت الأسهم بنسبة 28% يوم الثلاثاء مع تراجع المستثمرين عن أسهم البنوك الإقليمية عقب صفقة استحواذ “جي بي مورجان” على بنك “فيرست ريبابليك”، والذي فقد حوالي 85% من قيمته منذ بداية مارس، وبلغت قيمته السوقية حوالي 772 مليون دولار.

ويمتلك “باك ويست” نحو 70 فرعاً، بشكل أساسي في كاليفورنيا، بالإضافة إلى أصول تبلغ قيمتها 44 مليار دولار، وفقاً لموقعه على الإنترنت.

وتواجه البنوك الأصغر حجماً ضغوطاً، إذ يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى خفض قيمة استثماراتها طويلة الأجل مع زيادة تكلفة التمويل. ويحفز الوضع الحالي المودعين على نقل أموالهم إلى صناديق أسواق المال التي تحقق العوائد المرتفعة.

بالإضافة إلى ذلك، يشعر المستثمرون بالقلق من أن التكنولوجيا الحديثة تعني أن العملاء يمكنهم سحب الأموال بسرعة من المؤسسات المتعثرة، وتحويل الودائع بدلاً من ذلك إلى البنوك الكبرى.

ودعا منتقدو النظام المصرفي المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع إلى زيادة سقف التأمين، والذي يغطي عادة 250 ألف دولار في معظم الحسابات. في حين تدرس الجهات التنظيمية توسيع نطاق التأمين على الودائع، إلا أنها لم تعلن عن إجراء أية تغييرات حتى الآن.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد