بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

انخفاض التضخم في تركيا إلى أدنى مستوى منذ أكثر من عام

تراجعت وتيرة ارتفاع أسعار المستهلكين في تركيا بشهر أبريل الماضي، ليصل معدل التضخم إلى أدنى مستوياته منذ أكثر من عام.

وكشفت بيانات معهد الإحصاء التركي الصادرة اليوم عن ارتفاع أسعار المستهلكين في تركيا الشهر الماضي 43.68%، انخفاضاً من 50.5% في مارس، وفي الوقت نفسه، منخفضة عن متوسط توقعات المحللين باستطلاع أجرته بلومبرج البالغ 44.1%.

وعلى الرغم من أن الحكومة التركية تمسكت بسياسات تيسيرية للغاية ساعدت في دفع التضخم السنوي ليتجاوز 85% في عام 2022، فإن تراجع تكاليف الطاقة والتأثير الإحصائي لفترة المقارنة المرتفعة العام الماضي يشير إلى أن الأسعار تهدأ بوتيرة حادة.

وكان وزير الخزانة والمالية التركي قد قال في خطاب متلفز هذا الأسبوع إن مؤشر أسعار المستهلكين كان على الأرجح أقل من 45% في أبريل.

ويواجه الرئيس التركي التحدي الأكبر خلال عقدين من الزمن في السلطة، مع توجه الأتراك إلى صناديق الإقتراع هذا الشهر. وتحت قيادته، اتبعت تركيا نهجاً غير تقليدي وخفضت أسعار الفائدة اعتقاداً منها أنها ستعيق ارتفاع الأسعار.

وبينما يتراجع الرقم الرئيسي، فإن التضخم الأساسي، الذي يستبعد العناصر المتقلبة مثل الطاقة والغذاء، لا يزال مرتفعاً في إشارة إلى استمرار الضغوط التضخمية.

ومما زاد الضغط على التضخم أن الحكومة عززت الإنفاق المالي بعد الزلازل المميتة في فبراير ومع اقتراب موعد الانتخابات.

وأشار معهد الإحصاء التركي إلى أن الملابس والأحذية كانت المجموعة الرئيسية التي سجلت أقل زيادة سنوية بواقع 13.82%، وعلى الجانب الآخر استأثرت الصحة بنصيب الأسد من بين زيادات الأسعار بشكل سنوي بواقع 66.62%.

من جهتها، أبقت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي التركي على أسعار الفائدة دون تغيير عند 8.5% – في اجتماعها الأسبوع الماضي – للشهر الثاني على التوالي، بعد أن زادت تقلبات الليرة مع قرب الانتخابات المنتظرة الشهر الحالي. إذ سجلت العملة التركية أدنى مستوياتها القياسية، حيث انخفضت بنحو 4% مقابل الدولار منذ بداية 2023.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد