بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

البنك المركزي الأردني يرفع أسعار الفائدة اعتباراً من الأحد المقبل

قرر البنك المركزي الأردني، اليوم الخميس، رفع أسعار الفائدة على كافة أدوات السياسة النقدية للبنك بمقدار 25 نقطة أساس، وذلك اعتبارًا من يوم الأحد المقبل الموافق 7 مايو 2023.

كما قرر البنك الإبقاء على أسعار فائدة القروض التي تمنحها البنوك ضمن “برنامج البنك المركزي لإعادة تمويل القطاعات الاقتصادية الحيوية” البالغة قيمته 1.4 مليار دينار دون تغيير عند 1% للمشاريع المستفيدة داخل محافظة العاصمة و0.5% للمشاريع المستفيدة في باقي المحافظات.

وأكد البنك المركزي أنه سيواصل متابعته الدقيقة لكافة المستجدات النقدية والمصرفية والاقتصادية واتخاذ ما يلزم من إجراءات تكفل تعزيز الاستقرار النقدي والمصرفي والمالي في الأردن.

وجاء قرار المركزي الأردني، عقب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أمس الأربعاء رفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية.

وبحسب المركزي الأردني فإن القرار يأتي اتساقًا مع هدف البنك المتمثل بالحفاظ على الاستقرار النقدي في الأردن، إلى جانب التزام البنك التام بالمحافظة على جاذبية الدينار الأردني كوعاء ادخاري، في ضوء المستجدات في أسواق المال العالمية، وتطورات أسعار الفائدة.

وأضاف المركزي أن القرار يأتي في ضوء استمرار الضغوط التضخمية الخارجية واتساع نطاقها، وانعكاسها على معدلات التضخم محلياً.

وفي العام الماضي 2022 رفع البنك المركزي الأردني أسعار الفائدة 7 مرات، إذ ارتفع سعر الفائدة من 2.5 إلى 6% منذ مطلع 2022، وفي فبراير 2023 قرر المركزي الأردني رفع سعر الفائدة الرئيسي 25 نقطة أساس اعتبارا من 5 فبراير، وفي مارس 2023 قرر المركزي الأردني أيضاً رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد