بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

الأسواق العالمية تترقب اجتماعات البنوك المركزية وبيانات التضخم

تترقب الأسواق العالمية هذا الأسبوع اجتماعات البنوك المركزية وبيانات التضخم في عدد من دول العالم، حيث ستتجه الأنظار الأربعاء المقبل، إلى نتائج الاجتماع الذي سيعقده الفيدرالي الأمريكي لاتخاذ قرار بشأن زيادة أسعار الفائدة على الدولار، وسط الصعوبات الاقتصادية المتزايدة.

ويُظهر تحليل لـ “وول ستريت” أن البنك المركزي الأمريكي سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 25 نقطة أساس، في زيادة ستكون العاشرة على التوالي.

وتتصاعد المخاوف الاقتصادية العالمية من استمرار الأزمة المصرفية، مع توقعات بانهيار بنك “فيرست ريبابليك” في الولايات المتحدة، إضافة إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي.

وعلى الرغم من 10 زيادات في معدل الأموال الفيدرالية في أمريكا، لا يزال التضخم أعلى من 5%، في حين أن الهدف هو 2%.

ومن المتوقع أن تعلن البنوك المركزية في دول الخليج العربي عن نفس الزيادة التي سيوافق عليها مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على أسعار الفائدة في اجتماعه القادم.

وفي أوروبا، يعقد البنك المركزي الأوروبي اجتماعاً، الخميس المقبل، لتحديد مقدار الزيادة في أسعار الفائدة على اليورو، وسط توقعات بزيادة قدرها 25 نقطة أساس، ليستقر عند 3.75% إذا تحققت التوقعات.

كما يشهد هذا الأسبوع تقارير عن مؤشرات مشتريات لمديري الشركات في السعودية والإمارات ومصر ومنطقة اليورو والصين والولايات المتحدة ودول أخرى، لمعرفة توقعات القطاع الخاص في هذه الدول عن أسواقها المحلية.

ويوم الثلاثاء، سيصدر مكتب الإحصاء الأوروبي تقرير أسعار المستهلك لشهر أبريل 2023، حيث تتوقع بلومبرج أن تسجل أسعار المستهلك أول زيادة فيما يقرب من 6 أشهر.

وتنشر هيئة الإحصاء التركية، الأربعاء، تقرير التضخم في الأسواق المحلية لشهر أبريل، وسط توقعات باستمرار تباطؤ الأسعار.

وفي نفس اليوم، سيتم الإعلان عن بيانات البطالة في منطقة اليورو إلى جانب بيانات مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة.

وأيضًا، الخميس المقبل، سيتم الإعلان عن بيانات الميزان التجاري الأمريكي لشهر أبريل، جنبًا إلى جنب مع تقرير إعانات البطالة الأمريكية.

وسيصدر يوم الجمعة أحد أهم التقارير الاقتصادية لهذا الشهر وهو تقرير بيانات الوظائف الأمريكية لشهر أبريل وسط توقعات بتراجع عدد الوظائف الجديدة بسبب الصعوبات الاقتصادية التي تواجه السوق الأمريكية.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد