بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

10 نصائح لحماية بطاقتك الائتمانية من الاحتيال

انتشرت مؤخراً عمليات الاحتيال الإلكتروني لسرقة بيانات البطاقات المصرفية للعملاء سواء عند استخدام ماكينات الصراف الآلي أو في المطاعم أو عند التسوق عبر الإنترنت، أو من خلال رسائل البريد الإلكتروني مجهولة المصدر التي يطلب فيها المحتالون معلومات عن الحسابات وبطاقات الائتمان، وكلمات المرور.

وتتم سرقة معلومات البطاقة الائتمانية عبر استخدام أجهزة معينة لجمع البيانات بشكل غير قانوني عبر الشريحة المغناطيسية الموجودة على بطاقة الائتمان أو الخصم، حيث يتم تثبيت هذه الأدوات في أجهزة الصرّاف الآلي أو نقاط البيع، ليتمّ نسخ المعلومات إلى الشريحة المغناطيسية لبطاقة أخرى، يتمّ استخدامها للشراء أو السحب النقدي باسم صاحب البطاقة الأصلية.

وتعرض بوابة (بنوك 24) في التقرير التالي 10 نصائح لتجنب الاحتيال الإلكتروني وحماية بيانات بطاقتك الائتمانية من السرقة.

1 – محاولة استخدام ماكينات الصراف الآلي المتواجدة داخل المراكز التجارية أو بفروع البنوك وعدم استخدام الماكينات المتواجدة بدون حراسة.

2- في أغلب الأحيان يتم سرقة بيانات البطاقات في المطاعم عندما يتم تسليم البطاقة لتنفيذ معاملة الدفع بعيدًا عنك وليس تحت إشرافك الشخصي. لذا يجب الحرص على تنفيذ المعاملات الشرائية باستخدام بطاقاتك الائتمانية أو بطاقات الخصم المباشر بنفسك وتحت إشرافك الشخصي عند تسليم بطاقتك للدفع.

3- يجب الحرص على عدم إظهار الرقم السري في حالة تنفيذ أي عملية شرائية أو عند استخدام ماكينة الصراف الآلي.

4- عدم كتابة أو حمل الأرقام السرية الخاصة ببطاقتك في محفظتك الخاصة أو بصحبة البطاقة.

5- في حالة استخدام البطاقة من خلال ماكينة الشراء الممغنطة، يجب التأكد من تمرير البطاقة مرة واحدة فقط.

6- عدم الضغط على أو فتح أي رابط عند استلام بريد إلكتروني مشبوه.

7- التأكد من استخدام خدمة الإنترنت البنكي من خلال متصفح آمن وليس من خلال أي رابط، واحرص على أن يكون جهازك مزوداً ببرنامج حماية ضد الفيروسات وضد برامج التجسس.

8- استخدم خدمة الإنترنت البنكي والاشتراك في خدمة الرسائل النصية التي يتم إرسالها بعد تنفيذ أي معاملة حتى يمكنك متابعة معاملاتك البنكية في جميع الأوقات.

9- لا تفصح لأي شخص عن الأرقام السرية المدونة خلف البطاقة أو الرقم السري المتغير OTP أو الرقم السري الخاص بالبطاقة أو أية بيانات خاصة بخدمة الانترنت البنكي.

10- في حالة اكتشاف سرقة أو فقدان بطاقتك الائتمانية أو بطاقة الخصم المباشر، اتصل بالبنك فوراً لإيقاف البطاقة.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد