بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

ما هي توقعات بنوك الاستثمار لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي غداً؟

تتوقع بنوك الاستثمار المحلية والعالمية أن يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة في اجتماعه المقرر غداً الخميس ما بين 2% إلى 3% بعد ارتفاع معدلات التضخم الشهر الماضي.

إدارة البحوث بشركة اتش سي للأوراق المالية والاستثمار، توقعت أن ترفع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي سعر الفائدة بمقدار حوالي 200 نقطة أساس وذلك بهدف السيطرة علي معدلات التضخم المتزايدة.

وتوقعت كل من هيرميس، وسي آي كابيتال، وبلتون، وبرايم، والأهلي فاروس، وزيلا كابيتال، رفع الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس. وتوقعت نعيم المالية رفع الفائدة ما بين 200 إلى 300 نقطة أساس.

فيما توقع بنك مورجان ستانلي الأمريكي أن يرفع المركزي المصري معدلات الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس غداً، كما لا يستبعد مورجان ستانلي أن تصل الزيادة إلى 300 نقطة أساس.

وأظهر استطلاع أجرته رويترز أمس الأول الاثنين أنه من المتوقع أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة لليلة واحدة 200 نقطة للسيطرة على التضخم المتزايد.

وبحسب متوسط التوقعات في الاستطلاع الذي شمل 15 محللاً، سيرفع البنك سعر الفائدة على الإيداع إلى 18.25% وعلى الإقراض إلى 19.25% خلال الاجتماع الدوري للجنة السياسة النقدية بالبنك. وتوقع 7 من المحللين زيادة قدرها 300 نقطة أساس.

وترجح تقديرات بنكي جولدمان ساكس وHSBC أن يرفع المركزي أسعار الفائدة 300 نقطة أساس بعدما فاقت معدلات التضخم التوقعات.

كما تتوقع مؤسسة “ستاندرد آند بورز جلوبال” رفع الفائدة 3%، بعد تسجيل المعدل السنوي للتضخم الأساسي في مصر 40.3% في فبراير 2023 مقابل 31.2% في يناير 2023، وهو أعلى مستوى للتضخم على الإطلاق.

وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، غداً الخميس، اجتماعها الدوري الثاني في عام 2023، لحسم مصير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

وكانت اللجنة قد قررت في أول اجتماعات 2023 يوم الخميس 2 فبراير الماضي، تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

ورفعت اللجنة أسعار الفائدة 800 نقطة أساس (8%) خلال عام 2022، وذلك بعد ارتفاع معدل التضخم لأرقام قياسية.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد