"بنوك 24" بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

بعد الاحتياطي الفيدرالي.. بنوك مركزية أوروبية وعربية ترفع أسعار الفائدة

رغم الاضطرابات التي يشهدها القطاع المصرفي العالمي، أعلنت عدة بنوك مركزية أوروبية وعربية رفع أسعار الفائدة، بعد رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي معدلات الفائدة ربع نقطة مئوية أمس لكبح التضخم.

وأعلنت سويسرا والنرويج وبريطانيا اليوم الخميس رفع أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم إثر رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

ورفع البنك المركزي السويسري الذي ساهم في صفقة استحواذ بنك يو إس بي على بنك كريدي سويس، معدل الفائدة الرئيسية، كما كان متوقعاً، بمقدار نصف نقطة مئوية وصولا إلى 1,5%.

واتخذ بنك إنجلترا قراراً مماثلاً أوصل سعر الفائدة الرئيسي إلى 4,25 %، وهو أعلى مستوى له منذ الأزمة المالية العالمية عام 2008.

وحذا البنك المركزي النرويجي حذوه معلناً رفع الفائدة ربع نقطة مئوية وصولاً إلى 3%.

ولا تزال البنوك المركزية العالمية تبذل جهوداً لكبح التضخم مع إعلان الاحتياطي الفدرالي الأميركي رفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس أمس، بعد أسبوع من إعلان البنك المركزي الأوروبي زيادة كبيرة بمقدار 50 نقطة أساس في تكاليف الاقتراض في منطقة اليورو.

بدورها، رفعت معظم البنوك المركزية في دول الخليج أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية اليوم الأربعاء لارتباط عملاتها إلى حد كبير بالدولار.

حيث قرر البنك المركزي العماني، والمركزي السعودي، والمركزي البحريني، والمركزي القطري، ومصرف الإمارات المركزي، أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

كما رفع البنك المركزي الأردني اليوم الخميس أسعار الفائدة على جميع أدوات السياسة النقدية بمقدار 25 نقطة أساس، اعتباراً من الأحد المقبل‭‭.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد