بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

هل تطرح البنوك شهادات ادخار جديدة بعد ارتفاع التضخم إلى 26.5%؟

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية ارتفع إلى 26.5% وهو أعلى مستوى له منذ أكثر من 5 سنوات.

ويتساءل عدد كبير من المواطنين عن إمكانية طرح البنوك شهادات ادخار جديدة بفائدة مرتفعة لمواجهة ارتفاع التضخم في البلاد.

وتعتمد البنوك في جزء كبير من قراراتها الخاصة بإصدار شهادات ادخار جديدة إلى تطور معدلات التضخم المحلية وأسعار الفائدة التي تقررها لجنة السياسة النقدية.

وحول إمكانية طرح شهادات ادخار جديدة مرتفعة العائد، أكدت الدكتورة سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، أن موقف القطاع المصرفي بالتدخل مرة أخرى للعمل على خفض التضخم عن طريق إصدار شهادات ادخارية جديدة سيكون تبعاً لتعليمات البنك المركزي المصري، والذي سيضع نصب عينيه ثلاث نقاط محورية هامة، هي سعر الصرف الحالي للجنيه أمام الدولار، ومعدل التضخم، وقرار لجنة تسعير المواد البترولية.

ويزيد ارتفاع التضخم بهذه الدرجة الكبيرة من احتمالية رفع أسعار الفائدة في اجتماع البنك المركزي المقرر في 30 مارس المقبل، حيث ترى رضوى السويفي، رئيسة البحوث في “فاروس المالية”، أن “الارتفاع الكبير في نسب التضخم خلال يناير قد يدفع البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس في اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل”.

ويتماشى ذلك مع توقعات “نعيم المالية” بأن يتجه “المركزي” لرفع الفائدة في الاجتماع المقبل ما بين 100 و200 نقطة.

وتوقع خبراء اقتصاد أن تتجه البنوك لطرح شهادات جديدة تتراوح بين 27 و30%، بعد الإعلان عن بيانات التضخم الأساسي عن شهر يناير 2023، والتي سجلت 26.5% على أساس سنوي في يناير 2023.

وكانت بنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، قد طرحت شهادات بمعدلات فائدة 25% و22.5%، الشهر الماضي، للسيطرة على معدلات التضخم المرتفع، وذلك قبل إيقافها في 31 يناير 2023.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد