بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

مصرف لبنان يخفض قيمة الليرة بنسبة تتجاوز 90% أمام الدولار

يتبنى لبنان، اعتباراً من اليوم الأربعاء، سعر صرف رسمي جديد قدره 15 ألف ليرة للدولار بدلاً من السعر الحالي البالغ 1507 ليرات، بانخفاض يقارب 90٪ في سعر العملة الوطنية، وفق تصريحات محافظ مصرف لبنان المركزي رياض سلامة لوكالة رويترز.

وفقدت الليرة اللبنانية، التي حدد سعرها منذ عام 1997 عند 1507 ليرات للدولار، أكثر من 95٪ من قيمتها مقابل الدولار في ثلاث سنوات بسبب الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة في البلاد.

وقال مصدر في بنك لبنان لوكالة فرانس برس، “اعتبارًا من صباح الأربعاء، سيصل الدولار إلى 15 ألف ليرة”.

وأضاف: “سعر 1507 ليرات لن يكون موجوداً” بعد الآن.

وكشف تقرير لرويترز أن السعر الرسمي الجديد البالغ 15 ألف ليرة للدولار مازال أقل أربع مرات تقريباً من القيمة الحقيقية للّيرة في السوق الموازية حيث يجري تداول العملة الأمريكية الآن عند حوالي 58 ألف ليرة لبنانية.

ويشهد لبنان منذ 2019 انهياراً اقتصادياً صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم، خسرت معه العملة المحلية نحو 95% من قيمتها، وبات أكثر من 80% من سكانه تحت خط الفقر.

ويأتي تعديل سعر الصرف الرسمي للعملة الوطنية فيما يطالب صندوق النقد الدولي بتنفيذ إصلاحات من أجل الإفراج عن مساعدة حيوية للبلاد.

ومن بين هذه الإصلاحات، توحيد سعر الصرف وتعديل قانون السرية المصرفية وإعادة هيكلة القطاع المصرفي وإقرار قانون بشأن مراقبة رؤوس الأموال.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد